بروكسل: الغى القضاء الاوروبي اليوم الثلاثاء تجميد اعضاء الاتحاد الاوروبي ال 25، اموال منظمة مجاهدي الشعب الايرانية المعارضة في قرار سيضطر معه الاتحاد الاوروبي الى كشف كيفية تحديده لائحة المنظمات الارهابية.وفي قرار نشر اليوم الثلاثاء رفضت المحكمة الابتدائية لمحكمة العدل الاوروبية قرارا اتخذه الاتحاد الاوروبي في 2002 بتجميد اموال مجاهدي الشعب في خضم اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 ودعوة الامم المتحدة لمكافحة تمويل الارهاب.

واعتبرت محكمة لوكسمبورغ ان قرار التجميد quot;تم تبنيه ضمن اجراء لم يتم فيه احترام حقوق المنظمة في الدفاع وانه لا يمكنها (المحكمة) تاكيد شرعية القرار. وبالتالي فان القرار يجب ان يلغىquot;.وبحسب كبير المستشارين القانونيين للاتحاد الاوروبي جان كلود بيريس فان قرار المحكمة لا يجبر الاتحاد على شطب مجاهدي الشعب فورا من لائحة المنظمات الارهابية لان الحكم يطال لائحة تعود الى 2005 اصبحت غير ذات معنى.

غير ان القرار يجبر الاتحاد على اعادة النظر في كيفية وضع هذه اللائحة للتوصل الى quot;اجراء اكثر وضوحا وشفافية لتمكين الاشخاص والكيانات المعنية من طلب اعادة النظر في وضعهم عند الاقتضاءquot;.واضاف بيريس quot;سنأخذ في الاعتبار هذا الحكم من خلال توضيح دوافع القرارات التي نتخذهاquot; شرط quot;ان لا يعرض ذلك امن الدول الاعضاء للخطرquot;.وتابع quot;سنعمل ايضا على منح الاشخاص المعنيين فرصة تقديم حججهم بطريقة او باخرىquot; مضيفا quot;لست ادري حتى الان كيف؟quot; سيتم ذلك.

ويملك الاتحاد الاوروبي لائحته الخاصة للمنظمات الارهابية بموازاة لائحة اطول وضعتها الامم المتحدة.وتضم اللائحة الاوروبية حاليا 26 شخصا و28 منظمة من بينها منظمة مجاهدي الشعب وحركة حماس ومنظمة ايتا الباسكية.ويفترض ان تتم مراجعة هذه اللائحة كل ستة اشهر من قبل وزراء الخارجية الاوروبيين. وكانت آخر مراجعة لها تمت في 29 ايار/مايو الماضي.

واقر الخبراء الاوروبيون اليوم انه لم تتم مراجعة اللائحة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لانهم كانوا ينتظرون قرار قضاة لوكسمبورغ.ومن المنتظر ان يتم وضع اللائحة الجديدة التي يفترض ان تأخذ في الاعتبار انتقادات المحكمة، في 2007 ولم يقدم بيريس اي موعد محدد لذلك.واشار هذا الاخير الى انه استنادا الى الاجراء الجديد الذي سيكون quot;اكثر وضوحا وشفافيةquot; والذي يعتزم الاتحاد الاوروبي تبنيه quot;من الممكن ان يتم الغاء بعض الاسماء من اللائحةquot; مضيفا quot;لا اعرف (اي اسماء) سترون مع صدور اللائحةquot;.غير انه دافع عن الطريقة الحالية التي توضع وفقها اللائحة.واوضح ان اللائحة لا تقوم quot;على رغبة جامحة لاحد اعضاء مجلس (الوزراء الاوروبيين) بل على قرار جماعي ل 25 دولة عضو بناء على وقائعquot;.

ورغم تحفظ بيريس فان زعيمة مجاهدي الشعب مريم رجوي اشادت بقرار المحكمة معتبرة ان سحب اسم منظمتها من لائحة المنظمات الارهابية امر لا شك فيه.وقالت ان هذا القرار quot;اثبات لشرعية المقاومة الايرانية في مواجهة الفاشية الدينية وانتصار للقضاء على المصالح الاقتصاديةquot;.وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة مجاهدي الشعب المحظورة في ايران والتي تأسست في 1965 بهدف قلب نظام الشاه ثم النظام الاسلامي، منظمة ارهابية.وتقيم رجوي بحرية حاليا في فرنسا. وزارت الثلاثاء البرلمان الاوروبي بستراسبورغ بدعوة من الحزب الشعبي الاوروبي (يمين).