الحكومة تعرض اليوم برنامجها للمجلس الوطني
المعارضة البحرينية تتراجع وتشارك بجلسات البرلمان

المعارضة البحرينية تخسر مناصب البرلمان

الشورى البحريني ينتهي من توزيع مناصبه

مهند سليمان من المنامة: تراجعت جمعية الوفاق الإسلامية ،كبرى جمعيات المعارضة، عن موقفها بعدم حضور جلسات مجلس النواب حيث أكدت كتلة الوفاق في تصريح لها حضور جلسة المجلس الوطني اليوم والتي يستعرض فيها رئيس الحكومة البحرينية الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة برنامجها.

وأكدت كتلة الوفاق على أن مجموعة الخطوات التي أعلنت عنها ونفذتها الكتلة وهي quot; مقاطعة الجلسة الافتتاحية ومقاطعة جلسة توزيع المناصب الرئيسية إضافة إلى رفض تقلد أي منصب من المناصب الرئاسية في المجلس quot; هي خطوات احتجاجية على التحركات التي وجدت فيها الوفاق تكريسا لتوصيات احد التقارير الذي اثار جدلا في الساحة البحرينية.

وشددت الوفاق على أنها ستبدأ عملها بالشكل الايجابي من خلال التعاطي الايجابي مع أي برامج ايجابية للكتل الأخرى او الحكومة معربة عن أملها في عدم الحاجة في المستقبل إلى رسائل أخرى قد تكون اكبر من الرسائل السابقة .

وأعلن أمين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية النائب الشيخ علي سلمان عن انتهاء مقاطعة كتلته النيابية ( 17 نائبا) لجلسات المجلس النيابي، مشيرا إلى أن كتلته سترشح أعضائها لرئاسة وعضوية اللجان بصورة طبيعية، وقال في تصريحه quot;موقفنا انطلق من عدة أمور، وهي: الاعتراض على التشكيلة الحكومية والتعيينات في مجلس الشورى والتدخلات من خارج المجلس النيابين في تحديد المناصب الرئيسية في المجلس النيابي، ولذا قمنا بمقاطعة الجلسة الافتتاحية، وجلسة توزيع المناصب، ورفضنا الحصول على منصب النائب الأولquot;.
واضاف سلمانquot; إنتهى الموقف الاحتجاجي، وسوف تحضر كتلتنا جلسة اليوم الأربعاء، وسنؤدي القسم الدستوري فليست لدينا مشكلة في ذلكquot;، وأكد مشاركة الكتلة في جلسة 9 يناير، التي سيتم فيها انتخاب أعضاء اللجان، وسنرشح بعض اعضاء لراسة اللجان بشكل طبيعيquot;.

وسيعرض رئيس الوزراء برنامج الوزارة (الحكومة) على المجلس الوطني في اجتماع يعقد في الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم. وسيتضمن برنامج الجلسة إلقاء كلمة لرئيس المجلس الوطني وهو رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، كما سيتم تشكيل لجنة اعداد ملاحظات المجلس الوطني على برنامج الوزارة، إلى ذلك، تطلع برلمانيون إلى أن يواكب برنامج عمل الحكومة ما يتطلع لها المواطنين، ويتضمن ما يحقق آمالهم على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات. ويشار إلى أن البرلمان بغرفتيه وبأعضائه المنتخبين والمعينين سيجتمعون تحت قبة واحدة اليوم، ما يعزز فرص التواصل ويؤكد أهمية التعاون فيما بينهما.

وحرمت جمعية الوفاق الإسلامية (كبرى جمعيات المعارضة) نفسها من المناصب الرئيسة في مجلس النواب البحريني اليوم بعد اصرارها على موقفها بمقاطعة الجلسة الافتتاحية للبرلمان مع مقاطعة جلسة القسم وجلسة توزيع المناصب الرئيسة والإصرار على الحصول على منصبي الرئيس والنائب الثاني كونها كتلة الأغلبية .
وعقد مجلس النواب اليوم جلسته في ظل غياب 17 نائبًا للوفاق وحسمت الرئاسة لرئيس مجلس النواب السابق خليفة الظهراني حيث فاز بولاية جديدة بعد فوزه بالتزكية. كما فاز رئيس جمعية الاصالة السلفية غانم البوعينين بمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب بعد ان تراجع عضو الكتلة عادل المعاودة عن ترشيح نفسه رغم تأكيداته بالترشح للمنصب، فيما فاز رئيس جمعية المنبر الإسلامية ( اخوان مسلمين) . وقرر رئيس النواب خليفة الظهراني وبإجماع النواب رغم نشوب خلاف تأجيل الجلسة الأولى لمجلس النواب والتي سيتم خلالها توزيع مناصب اللجان الخمس الرئيسة.