بهية مارديني من دمشق: قال آرلين سبيكتر عضو الكونغرس الاميركي عن الحزب الجمهوري انه سينقل ما سمعه من الرئيس السوري بشار الأسد الى الرئيس الأميركي جورج بوش الذي quot;يقرر ما اذا كان سيقوم بالحوار مع سورية أم لاquot;. ولفت سبيكتر الى انquot; المنطقة تشهد توتراً اكثر من أي مرة سابقة، بسبب اوضاع العراق ولبنان وفلسطينquot; ، واشار الى انه أتى الى المنطقة 25 مرة منذ العام 1964 .

وذكرت رويترز نقلا عن سبيكتر مضمون لقائه الرئيس السوري حيث قال quot;ان سورية ستكون مستعدة لاستضافة مؤتمر لكل الاطراف العراقية للتوصل الى إجماع لما يمكن القيام به في العراقquot; . وقال الاسد ،بحسب سبيكتر، quot;من اجل ضبط الحدود يجب ان يكون هناك تعاون مع الجانب العراقي ، وعلى الحدود التركية العراقية استطاعوا القيام بأمور احسن، لأن هناك تعاوناً بين تركيا وأميركاquot;. وحول اشارة الأسد الى عدم استجابة واشنطن لطلبات دمشق من اجل التعاون لضبط الحدود، قال سبيكتر quot;سأنقل هذه الرسالة الى وزارة الخارجية كي يتحدثوا الى العراقيين للتعاون مع سورية كي نتمكن من منع عبور الإرهابيين الى العراق quot;.

وحول موضوع لبنان والتحقيق في اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق نقل سبيكتر عن الاسد quot;انه يجب انتظار التقرير النهائي للمحقق البلجيكي سيرج براميرتز لمعرفة المسؤولين عن الاغتيالquot; . وافاد سبيكتر ان الرئيس الأسد عبّرعن quot;قلقه بشأن وجود تنظيم القاعدة في شمال لبنان، وهشاشة وقف إطلاق النار في ظل غياب حل سياسيquot; ، وأعرب الرئيس السوري عن quot;الاهتمام باستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل للوصول الى حل سلمي للنزاع السوري الاسرائيلي وفق مبدأ الأرض مقابل السلامquot; . وكان سبيكتر أنهى زيارة الى دمشق الثلاثاء ، وغادر بعد ان عقد مؤتمرا صحافيا في مطار دمشق صباح امس مطالبا بالحوار بين سوريا والولايات المتحدة، وأقر بأن السياسة الأميركية الحالية تجاه سوريا غير مجدية.

وشدد سبيكتر quot; أنه من الضروري بمكان الحوار بين واشنطن ودمشق لحل مشاكل المنطقةquot; ، لافتا إلى أنه يرفض السياسة الأميركية المنتهجة مع سوريا ، مشيرا الى محوريتها.

وأضاف السيناتور الاميركي بأنه quot;لمس بأن سورية مهتمة بإحياء المفاوضات مع اسرائيل وإنهاء الصراع في المنطقةquot;.

وقال سبيكتر انquot;الجانب السوري أكد من جانب آخر التزامه بتطبيق القرار 1701 quot; ، واضاف أنه وجد من خلال مباحثاته مع المسؤولين السوريين أنّ أهداف سوريا هي السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة وهي أهداف مشتركة مع واشنطن أيضاً .

وحول العراق بيّن بأن quot;الجانب السوري يرغب في التعاون لضبط الحدود مع العراق، ولكنه طلب التعاون في نطاق الجانب الآخر من الحدود ولكنه لم يحصل على هذا التعاون في المرة الماضيةquot;.

اما حول الموقف الاميركي من ايران قال سبيكتر إن quot;واشنطن تتخذ موقفا حازماً من طهران ولانها هددت بازالة اسرائيل من الوجود quot;.

من جانبه قال الرئيس الاسد امس إن الحلول لمشاكل منطقة الشرق الاوسط هي سياسية وليست أمنيةquot; ،ودعا أثناء لقائه سبيكتر الىquot; وجوب حل كل المشاكل في المنطقة بما فيها اسلحة الدمار الشامل ، وجعل المنطقة خالية منها quot;.

وسبيكتر هو ثالث عضو في مجلس الشيوخ الاميركي يزور سورية خلال اسبوع بعد زيارة السيناتورين الديمقراطيين جون كيري وكرويستوفر دود عضو لجنة بيكر هاملتون حول العراق، قبل ان يسبقهما الى دمشق الديمقراطي بيل نلسون .