القدس: رفض نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى التفاوض في مقابلة مع صحيفة ايطالية الجمعة.

وصرح بيريز للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;اقترح على الرئيس السوري ان يفكر لنصف ساعة وان يقوم بما قام به الرئيس المصري انور السادات، عندها سيحصل على السلامquot;.

وكان يشير الى الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس المصري الراحل للقدس في تشرين الثاني/نوفمبر 1977 والخطاب الذي القاه في الكنيست.واضاف بيريز quot;على بشار الاسد ان يقرر ما اذا كان يدعم الارهاب او يريد السلام، في حال تخلى عن الارهاب فسنتحدث اليه، ولكن لا يمكن المرء ان يقوم بنشاطات ارهابية متقدمة وان يمارس في الوقت نفسه انفتاحا على السلام عبر وسائل الاعلامquot;.

وفي المقابل، حض نواب في الجناح اليساري لحزب العمل رئيس الوزراء ايهود اولمرت على انتهاز الفرصة، وقال النائب عوفير بينيس quot;يجب درس الانفتاح السوري علينا باكبر قدر من الجديةquot;.

واعتبر نائب عمالي اخر هو داني ياتوم الذي سبق ان ترأس الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد)، ان quot;من واجب اسرائيل ان تواجه تحدي السلام الذي اطلقته سوريا لتفادي حرب غير مجديةquot;.

ودعا الاسد في حديث لصحيفة لاريبوبليكا الايطالية نشر الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي للتفاوض مع سوريا.واضاف quot;اقول لاولمرت: ليقم بمحاولة لرؤية ما اذا كنا نخدعquot; مستندا الى تقرير مجموعة بيكر حول العراق.

واعتبر ان هذا التقرير quot;يعترف بدور سوريا المحوريquot; وquot;يتحدث عن ضرورة احلال سلام شامل من خلال ربطه الازمات في المنطقة بمشكلة الاحتلال في العراق وفي فلسطين والجولانquot;.

واستبعد اولمرت اي مفاوضات مع سوريا منتقدا تقرير بيكر وداعيا الى الفصل بين النزاع العربي الاسرائيلي والوضع في العراق.