مسلسل العنف اليومي يقلق الرياضيين العراقيين
أسامة مهدي من لندن: اعلنت القوات المتعددة الجنسيات في العراق اعتقال قائد لتنظيم القاعدة اثر هجوم جوي والقبض على 30 مسلحا اخرين بينما قالت القوات الاميركية اليوم ان ستة جنود اخرين قتلوا لها بمناطق متفرقة من العراق ليرتفع عدد قتلاها الى 2985 منذ دخولها الى البلاد في اذار (مارس) عام 2003 بينهم 96 جنديا قتلوا منذ بداية الشهر الحالي.

وفي اربعة بيانات عسكرية ارسلت الى quot;ايلافquot; اليوم قالت القوات المتعددة الجنسيات ان قوات خاصة من الجيش العراقي وبوجود مستشارين من قوات التحالف اعتقلت قائد خلية ارهابية في تنظيم القاعدة في العراق في اليوسفية. والارهابي مسؤول عن اختطاف جنديين اميركيين من نقطة سيطرة في اليوسفية في شهر حزيران (يونيو) الماضي حيث تم العثور على الجنديين لاحقاً مقتولين بعد القيام بتعذيبهم. كما قام الارهابي مؤخراً بالتعليق على عملية الاختطاف خلال عرض قرص مدمج في احد مساجد اليوسفية والذي اظهر عملية اختطاف الجنديين. كذلك يعتقد ان الارهابي قد ارتكب العديد من عمليات الاختطاف والقتل اضافة الى جرائم العنف الاخرى في منطقة اليوسفية.
وقامت القوات العراقية بتنفيذ هجوم جوي والقت القبض على الارهابي دون وقوع حوادث فيما تم اعتقال شخص اخر ثم اطلق سراحه لاحقاً وحدثت اقل الاضرار على المكان المستهدف ولم تقع اي اصابات بين المدنيين العراقيين او القوات العراقية او قوات التحالف.

وفي بلدة المحمودية جنوب بغداد تمكن جنود الفرقة السادسة العراقية من القبض على 30 متمرداً بالقرب من احدى القنوات وكان 14 شخصا من بين المعتقلين تنطبق عليهم اوصاف ارهابيين مطلوبين في المنطقة. واوضحت القوات ان الهدف من العملية حرمان منظمة القاعدة من الحصول على ملاذ آمن من خلال القاء القبض على المتعاطفين والذين يقومون بتسهيل اعمال هذه المجموعة. وقد اشترك في العملية الكتيبة الاولى والثانية والثالثة والخامسة التابعة الى اللواء الرابع في الفرقة السادسة العراقية في منطقة لا تتجاوز مساحتها تسعة في اربعة كليومترات مربعة يشتبه في كونها منطقة تدريب لمنظمة القاعدة.
وقد تم تنفيذ العملية من قبل اللواء الرابع في الفرقة السادسة مع المستشارين من قوات التحالف التابعين الى فوج مدفعية الميدان 15. وكانت العملية ناجحة كما كان مقرراً لها وقد قام اللواء الرابع بتخطيط العملية وتنفيذها. وقد تم القاء القبض على المشبوهين بدون اية خسائر و اتخاذ الاجراءات الامنية خلال العملية حيث يقوم اللواء الرابع بالتحقيق مع المشبوهين.

ومن جهة اخرى أعلنت القوات الاميركية ان ستة من جنودها قتلوا وجرح اثنان آخران في مناطق متفرقة من العراق.
وقالت القوات إن أحد افراد المارينز من فريق الفوج القتالي الخامس توفي جراء جروح اصيب بها في اعمال عسكرية في محافظة الانبار غربي العراق. واضافت ان جنديا من قيادة الاسناد الاستطلاعية توفي نتيجة جروح اصيب بها في منطقة الاسناد اللوجستية اناكوندا بقضاء بلد بمحافظ صلاح الدنن الغربية.
كما قتل جندي اميركي من فرقة بغداد المتعددة الجنسيات حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوريته في شرق بغداد عندما كانت الوحدة تقوم باخلاء الطريق.. كما تسبب الانفجار في اصابة جنديين آخرين بجروح. واشارت الى إن عبوة ناسفة انفجرت قرب دورية راجلة لفرقة بغداد المتعددة الجنسيات وأسفرت عن مقتل جنديين جنوب غربي بغداد حيث كانت القوة تقوم بواجب دورية أمنية في احدى الطرق التي غالبا ماتشهد توجدا كثيفا للمواطنين مما ادى الى جرح أحد الجنود. وقتل الجندي السادس جراء جروح أصيب بها عندما انقلبت عربة هامفي خلال عملية استطلاع جنوبي بغداد.
وبمقتل هؤلاء الجنود الستة يرتفع يرتفع عدد قتلى العسكريين الاميركيين في العراق إلى 2985 منذ دخول القوات الاميركية الى العراق في اذار (مارس) عام 2003 من بينهم 96 جنديا قتلوا منذ بداية الشهر الحالي.
ويعتبر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2004 أكثر الشهور الذي سقط فيه جنود أميركيون قتلى في مواجهات عنيفة مع المسلحين في الفلوجة حيث سجل مقتل 137 جندياً.. فيما يأتي شهر نيسان (ابريل) من العام 2004 في المرتبة الثانية من حيث عدد القتلى بين القوات الأميركية حيث قتل خلال هذا الشهر 134 جندياً. وحل كانون الثاني (يناير) من العام 2005 في المرتبة الثالثة بعدما سجل مقتل 107 جنود أميركيين في حين يعتبر الشهر الماضي رابع أكبر معدل شهري للقتلى الأميركيين في العراق الذين وصل عددهم 106 قتلى.