مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: أعلنت السعودية اليوم استقرار الاوضاع الامنية في موسم الحج هذا العام، مؤكدة في الوقت نفسة انها لن تسمح بأي اخلال في المشاعر المقدسة و ان الجهات الامنية لن تعطي الفرصة لافراد ليؤثروا على أداء ملايين من الحجاج وصلوا الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج.

واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي جاهزية رجال الأمن لخدمة ضيوف الرحمن في كافة المشاعر المقدسة بتوزيعها أعداد تضمن تنفيذ الخطة الامنية والمرورية التي اعدت لتحقيق افضل انسيابية في تنفيذ مراحل تنقل الحجاج لاداء النسك مشيرا إلىأن مركز قيادة الدفاع المدني لم يسجل حالات مخالفات تذكر حتى الآن .

وقال التركي في المؤتمر الصحافي اليومي لموسم حج 1427هـ و الذي عقده اليوم بمقر الأمن العام في مشعر منى ان المؤتمر الصحافي اليومي يعقد تزامنا مع مراحل تنفيذ خطط رحلة المشاعر وتشمل مرحلة التروية ثم التصعيد غدا وكذلك النفرة وتغطية إقامة الحجاج في مشعر منى، مشيرا الى ان العمل لتنفيذ مراحل أمن الحج بدأت منذ فترة حيث ان اليوم هو بداية الخطط المباشرة للحج للتروية مشيرا إلى انه في الفترة السابقة كان العمل كثيف لجميع الاجهزة الامنية على مداخل مكة المكرمة والطرق المؤدية إلى مكة المكرمة لضمان وصول الحجاج إلى مواقع الحملات في المشاعر المقدسة بالتنسيق مع وزارة الحج التي تتولى الإشراف عليها للتأكد من نظامية دخول الحجاج واستبعاد الحالات المخالفة كما سبق ذلك تنفيذ خطط امن الحج في المدينة المنورة .

وقال التركي : quot; بدأنا من يوم امس تقريبا تنفيذ خطط تصعيد الحجاج إلى عرفات حيث بدأت الخطة امس ببداية اكتمالتجمع الحجاج في العاصمة المقدسةاعتبارا من ليلة البارحةإذ بدأ ترتيب دخول الحافلات إلى مواقع اقامة الحجاجبمكة المكرمة استعدادا لنقلهم في رحلة التصعيد . . فبعض الحجاجبدأ بالوصول إلى مشعر منى اعتبارا من ليلة البارحة ولا زالوا مستمرين حتى هذه اللحظة وكذلكفإن نسبة من الحجاج اتجهت منذ فجر اليوم مباشرة إلى مشعرعرفاتquot;.

وأضاف التركي quot; ستكتمل عملية التروية في منى الليلة بعد صلاة العشاء لتكونمرحلة انتقال حجاج التروية إلى مشعر منى قد اكتملت بذلكولكن عمليات التصعيد إلى مشعر عرفات مستمرة حتى تدخل مرحلة الذروة التي تبدأ بعد صلاة فجر اليوم التاسع من ذي الحجة quot;.وكشف التركي في اجابته على سؤال عن دور رجال الأمن وما سيقومون به لمنع الافتراش في المشاعر بأن هناك ما يقارب ال 9000 رجل أمن مكلفون بتنفيذ خطة ادارة وتنظيم حركة المشاة على شبكة الطرق المؤدية إلى منطقة الجمرات وهذه مسؤولة عن ادارة الحركة ابتداء من مشعر مزدلفة وحتى بداية الجمراتquot; .

وشرح بما يتعلق بموضوع الافتراش قائلاquot; سبق ان اكدنا ان منع الافتراش سيحظر في مناطق محددة وهذه المناطق لم يتم افتراشها ولم يبلغها احد ونعني بها شبكة الطرق المؤدية إلى الجمرات ومداخل الجمرات والساحات المحيطة بالجمرات وكل المسارات التي يمكن ان يحتاج الحجاج لاستخدامها لرمي الجمرات او العودة منها إلى مواقعهم quot;.

ورأى انه بالنظر لوجود مساحات كبيرة في المشاعر المقدسة فسيكونفيها افتراش ولكن سيتم العمل مع مرور الوقت على السيطرة عليها وتنظيمه بشكل او بآخر طالما انه لا يؤثر على سلامة الحجاج عند توجههم لرمي الجمرات او على أداء الاجهزة المعنية لخدمات حجاج بيت الله الحرام حيث ان بعض الافتراش قد يؤثر على هذه الخدمات .

واوضح أنه سيتم التعامل مع هؤلاء المفترشين من خلال الاتصال المباشر معهم وذلك بتحديد بعض التعليمات التي يجب عليهم الالتزام بها لسلامتهم وسلامة بقية الحجاج ومن ذلك ان لا يحملوا امتعتهم معهم عند التوجه لرمي الجمرات وايضا لتنظيم توجههم لرمي الجمرات .

وأكد ان الحيلولة دون عملية الافتراش في المشاعر المقدسة ليس بالأمر السهل لافتا إلى ان للافتراش اسباب عديدة لا يمكن دائما نسبتها إلى الحجاج غير النظاميين وقالquot; سيكون هناك افتراش في الليل خلال أيام التشريق لان هناك عدد من الحجاج الذين يقيمون خارج الحدود الشرعية لمشعر منى . . في حينالهم الأول لرجال الأمن هو تسهيل مهمةكل حاج لأداء فريضة الحج وفق الاحكام . .فرجال الأمن لا يريدونان يكونوا مصدر يحول دون تمكين الحجاج من اداء الفريضة على الوجه الصحيح ولكنهم حريصون على ان لا يتداخل ذلك مع متطلبات تنفيذ الخطط بكل انواعها سواء ذات العلاقة برمي الجمرات او خطط المرور او خطط الخدمات الأخرى المعنية بها الجهات الحكومية الأخرى لخدمة ضيوف الرحمن quot;.

وردا على سؤال عناي مظاهرات قد تخلبأمن الحج أوضح اللواء التركي أن جميع الحجاج لم يأتوا إلا لاداء فريضة الحج وليس لديهم غرض آخر مشيرا الى عدم وجود ما يدل على أن الحجاج أتوا لهدف غير أداء فريضة الحج .

وأكد في ذات السياق أن الاجهزة الامنية لن تسمح باعطاء الفرصة لافراد ليؤثروا على أداء ملايين من الحجاج لفريضة الحج .

وفي ما يتعلق بخطط أمن الحج لمنع دخول المخالفين للمشاعر المقدسة اشار الى أن الاجهزة الامنية تعمل بكل حزم على كل الطرقات المؤدية الى العاصمة المقدسة سواء الطرق الرسمية او غير الرسمية لرصد المخالفين اضافة الى وجود خطط محكمة للحيلولة دون دخول مخالفين بتعليمات من صاحب الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا إذ يصل العمل الامني لمنع غير النظاميين من أداء فريضة الحجمن جميع المدن والمحافظات في المملكة .

وقالquot;إن هناك عمل أمني مكثف في كل مناطق المملكة لضبطمن يحاول تمرير حجاج غير نظاميين أو نقلهم وقد اقتضت خطة النقل العام منع السيارات الخاصة والحافلات من الدخول للعاصمة المقدسة ما لم تكن تحمل ترخيصا لنقل الحجاجquot;.

وأفاد انه تم ضبط الكثير من الحالات غير النظامية كما تم ضبط سيارات مخالفة لنظام النقل ويجرى التعامل معها وفق الأنظمة المتخذة في ذلك . وعن سبب منع الدراجات النارية من الدخول الى المشاعر المقدسةأوضح المتحدث الرسميلوزارة الداخلية أنالدراجات الناريةلها مشاكل كبيرة منها الضوضاء التي لن توفر المناخ المناسب لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم براحة وطمأنينة إلى جانبالتلوث الصادر عنالدراجات النارية لعدم خضوعها للضوابط الفنية المناسبة بالاضافة الى المخاطر التي تسببها الدراجات اثناء الدخول بين الحجيج في الطرق ومداخل الجمرات .. مشيرا الى أنه لوحظفي السنوات السابقة محاولة تعويض منع دخول السيارات الىالمشاعر المقدسة بالدراجات الناريةولذلك كان لابد من تنظيمها.

وأكد عدم وجود نظام يخول الجهات الامنية من مصادرة الدراجات الامنية بل حجز المخالف منها حتى يتم تصحيح اوضاعها واستلامها بعد موسم الحج مبينا أن هناكقرار يتعلق بتنظيم الدراجات النارية اثناء الحجصادر من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العلياوقالquot; كل جهة لديها دراجات نارية مسجلة وتحمل لوحات نظامية ويقودها من يحمل رخصة مناسبة لها تحصل على تصريح من إدارة المرور لتمكينها من دخولها الى المشاعر المقدسة quot;.

وفي رده على سؤال عنسبب منعالباعة المتجولينقالquot; إن رجال الامنيقومون بمنع الباعة المتجولينعلى شبكة الطرق أو في الساحاتلما للاطعمة التي يبيعونها مناضرار صحيةحيثنعمل مع الجهات الحكومية الاخرى لضمان سلامة الحجاج والمحافظة على سلامة البيئية .. مضيفا أن الباعة المتجولين قديعيقون تنفيذ الخطط الامنية والمرورية وعمل باقي الجهات الحكومية الاخرى المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام quot;.

وأبرز المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية التعاون القائم بين وزارة الداخلية ووسائل الاعلام المختلفة لتسهيل مهمتهممبينا أن لدىرجال الامن تعليمات واضحة ومحددة بتسهيل مهام الاعلاميين .

وبالنسبة للسيارات المشاركة في نقل الحجاج أوضح اللواء التركي أن هناك شروط لتلك السيارات يجب أن تتقيد بها وهيوجود تصاريح خاصة بالحج وعدد الركاب الذين سيتسخدمون هذه المركبة ورخصة سير سارية المفعول وفحص فني ساري المفعول وعدم وجود أي مخالفات على هذه السيارة أو على سائقها وأن لايقودها إلا شخص يحمل رخصة قيادة.

وأوضح أنعدد الحجاج الذين تم منعهم من دخول مدينة مكة المكرمة لعدم حملهم للتراخيص الخاصة بالحجستعلنبعدنهاية يوم غد التاسع من ذي الحجةولازال العمل جاريا على منع تسربهم .. مضيفا أن عدد الحجاج النظاميين سيعلن عنه يوم غد ايضا حتى يتم الانتهاء من حصرهم عبر منافذ المملكة المتعددة .

اكتمال وصول الحجاج الي السعودية وارتفاع نسبتهم هذا العام6%

من جهة ثانية اعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية. وقال الامير نايف ان عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1427هـ قد بلغ / 407 ر 654 ر 1 / حجاج عدد الذكور منهم / 082 ر 902 / يمثلون نسبة / 55 بالمائة / تقريبا وعدد الإناث / 325 ر 752 / يمثلن نسبة / 45 بالمائة / ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلا بذلك رقما قياسيا لسنوات الحج .

وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي / 913 ر 92 / حاجا بنسبة قدرها / 6 بالمائة /. وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي .. عن طريق الجو .. / 519 ر 500 ر 1 / حاجا . عن طريق البر .. / 903 ر 129 / حجاج . عن طريق البحر .. / 985 ر 23 / حاجا .

ويمثل حجاج هذا العام / 187 / جنسية من مختلف أقطار العالم. واكد وزير الداخلية السعودي انة قد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي نوليها الحكومة السعودية لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان .

من جانب اخر أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن غرفة عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة لم تسجل بحمد الله هذا اليوم أي حالات طارئة أو حوادث تذكر تعكر على الحجاج صفو أداء فريضتهم . وقال في تصريحات لة: نحمد الله عز وجل ان من على حجاج بيته الحرام اداء نسكهم لهذا اليوم الثامن من ذي الحجة / يوم التروية / حيث اتخذت جميع الاستعدادات من قبل المديرية العامة للدفاع المدني لاستكمال الحجاج لمناسكهم ومن ثم انتقالهم يوم غد الى صعيد عرفات الطاهر وأن الخطة تسير وفق ما هو معد لها مسبقا وذلك بالتنسيق مع الجهات الامنية والحكومية الاخرى // .

وأكد مدير عام الدفاع المدني جاهزية واستعداد جميع قوات الدفاع المدني البشرية والآليه وقوات الاسناد والطيران العامودي في كل من عرفات ومزدلفة ومنى لاداء واجبهم وفق ما هو مناط بهم من اعمال سائلا الله عز وجل ان يمن على ضيوفه بإكمال حجهم بكل يسر وسهوله.