السنيورة مستعد للاستماع الى مقترحات لتعديل مشروع المحكمة الدولية

لحود يجدد اتهامه حكومة السنيورة بفقدانها الشرعية

الأسد: الشرق الاوسط الجديد لتقسيم المنطقة مذهبيا

ميلاد لبنان: احتفالات وهدنة اعياد ومبادرات جديدة

الأكثرية والمعارضة تحتفلان بعيد الميلاد في لبنان

بيروت -وكالات : بلغ التصعيد في المواقف حدا غير مسبوق وصل الى قمته امس خلال حوار للنائب وليد جنبلاط مع قناة العربية امس رافعا سقف الاتهاماتبتوجيه اصابع الاتهام الى حزب الله بالتورط في الاغتيالات التي حدثت في لبنان ، كما واصل هجومه على سوريا الذي كان قد بدأه منذ اربعة ايام حين دعا بشكل غير مباشر الى quot; الانتقام quot; من الرئيس السوري بشار الاسد ليعود امس ويدعو تركيا الى quot; جرف سوريا quot;. وفيما اكتفت اوساط مقربة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري بالقول ردا على الخطاب السابق لجنبلاط _ فمقابلة جنبلاط مع العربية تم بثها ليل امس ولم تصدراي تصريحات الى الان على ما ورد فيها _ quot;انه خطاب الجنون بحد عينه لا اكثر ولا اقلquot;، فان حزب الله قال عبر المعاون السياسي لامينه العام الحاج حسين خليل بأن جنبلاط quot;مبتلى بوضع عصبي معين ولا يحبذ الرد عليه دائماquot;.

في هذه الاثناء اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، من القاهرة، انه عائد الى بيروت مع مبادرته الهادفة لانهاء الازمة السياسية، عقب اجازة الاعياد، وأكد موسى، أمس، في لقائه السنوي مع ممثلي وسائل الاعلام لمناسبة نهاية العام الحالي، ان المبادرة التي طرحها لحل الأزمة اللبنانية لا تزال تحظى بدعم لبناني وعربي، داعيا في الوقت ذاته الى تفعيل الحوار العربي مع ايران التي قال انه من المحتمل ان يزورها في موعد مناسب وفترة مقبلة، خاصة وانها تجدد الدعوة له لزيارتها.

اما على الصعيد الداخلي وحول ما تردد عن مبادرة من الرئيس بري نشرت صحيفة الاخبار اللبنانية النقاط العريضة لهذه المبادرة التي تقوم على فكرة تأليف حكومة جديدة مصغرة من عشرة وزراء، تتوزع على الشكل الآتي: ثلاثة وزراء لفريق السلطة الحالية، وثلاثة لفريق المعارضة الحالية، وأربعة من جهات محايدة. وتتولى هذه الحكومة متابعة أمر المحكمة الدولية ومناقشة الأمور الخاصة بباريس ــــــ3 وبالإعداد لانتخابات رئاسية ونيابية مبكرة. وقد أثار بري طرحه هذا مع المملكة العربية السعودية ومع قادة إقليميين. وتردد أنه طلب من موسى مساعدته في طرحها أمام جهات دولية.

و قالت مصادر قريبة من الرئيس بري للصحيفة نفسها إن بداية اتصالاته مع الأطراف المتنازعين quot;تبدو حتى الآن مشجعةquot;. وأكدت أنه ينطلق في مبادرته من نسبة تفاؤل تبلغ 51 في المئة، وذلك على طريقة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. وتوقعت أن ترتفع هذه النسبة يوماً بعد يوم في ضوء ما يتلقاه من ردود مشجعة من أكثر من طرف وجهة معنية بالأزمة. وكشفت هذه المصادر قنوات الاتصال بين بري والجميع عاملة على كل الخطوط، وهو سيطلق مبادرته بعد عطلة الاعياد مباشرة وهو على ثقة بأن حظوظ نجاحها كبيرة لأن فريق الاكثرية بدأ يقتنع بأن مشروع إنشاء المحكمة الدولية يحتاج الى توافق وطني عام عليه، فهو ظل قيد النقاش لمدة ثمانية أشهر في أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ومن باب أولى أن يناقشه اللبنانيون ويتفقوا على صيغته بما يحقق العدالة ويكشف قتلة الرئيس رفيق الحريري.

في هذه الاثناء كان نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري يعلن ان امكان دعوة المجلس النيابي للانعقاد بمبادرة منه وليس من رئيسه وخارج مقر المجلس لاقرار موضوع المحكمة الدولية quot;هو خيار قائمquot;، واعتبر ان الرئيس نبيه بري طرف وهو في موقع طبيعي يتطلب منه العرقلة، واتهمه بـتجميد عمل المجلس في الوقت الحالي.

في المقابل قال نائب من المستقبل اثر لقائه النائب سعد الحريري quot;إن الجو العام يتجه نحو التهدئةquot;، مشيراً الى ان الحريري quot;شدد على هذا الجو أمام زواره وبحث معهم في سبل تنفيذ هذا التوجه ومنع التشنج في الشارعquot;. لكنه اضاف: quot;إن استمرار هذه التهدئة الى ما بعد الاعياد إنما يرتبط بأمرين، أولهما تسهيل مرور المحكمة الدولية ووصولها الى خواتيمها السعيدة، وهي مسألة فوق الخط الاحمر بالنسبة إلينا، وثانيهما ما سيكون عليه موقف المعارضة بعد الأعيادquot;.

جنبلاط والمنار وحزب الله

في حديث لقناة العربية قال جنبلاط انه ه لا مجال للتعامل مع quot;حزب اللهquot;، معتبرا انه quot;حزب يمثل ثقافة الموتquot;، واكد ان لا تسوية مع النظام السوري، منتقدا ما اسماها الامبريالية الفارسيةquot;، معتبرا ان من حق الاكثرية الاستعانة بكل الدول ما عدا اسرائيل في مواجهة النظام السوري. (النص الكامل لحديث جنبلاط )

في المقابل، تساءل المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحــاج حســين خليل quot;ماذا لو ان احداً من اقطاب المعارضة توجه الى رئــيس دولــة عربية او ملك بأقــل من العبارات التي اطلقها جنبــلاط بحق الرئيس السوري، لقامـت الدنيا ولم تقعدquot;. وأعرب عن القلق إزاء تنبؤ بعض قوى الرابع عشر من آذار بحصول اغتيالات في صفوف الثامن من آذار، قائلاً يجب ان يكون الشعب اللبناني على حيطة وحذر عندما يتنبأ هذا الفريق بأمر ما في الشق الامني لأنهم اصحاب خبرة في هذا الشأن.

واتهم خليل الاكثرية quot;وضع العصي في دواليب مبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسىquot;، ملوحا بانتقال المعارضة، بعد هدنة الاعياد الى سقف سياسي اعلى هو الانتخابات النيابية المبكرة ضمن خطة تحرك ضامنة لاستقرار الوطن ومصلحته. وقال ان المعارضة كانت تعرف منذ اتخاذ قرار النزول الى الشارع بأنها ستبقى عدة اشهر فيه، مؤكداً ان المعارضة ستعطي الفرصة لأي مبادرة تضمن الثلث الضامن زائد واحد في الحكومة.

وكان سجالا قد اندلع بين وزير الاتصالات مروان حمادة(بيان حمادة ة ردا على المنار ) وتلفزيون المنار على خلفية بث هذا الاخير تقريرا ذكر فيه مقطعا منسوبا الى نشرة الحقيقة التي اتهمت حمادة بانه ابلغ السفير الاميركي جيفري فيلتمان بمكان الامين العام لحزب الله خلال الحرب ما دفع بحمادة الى اتهام حزب الله بالتحريض على قتله .

من جهتها ردت القناة على حمادة وجاء في معرض الرد quot;هل فقدت السلطة صوابها بعد أن فقدت شرعيتها الدستورية والشعبية؟ المتوالي من الوقائع اليومية يثبت بالجرم المشهود خروج فريق السلطة عن أدنى مقومات الصواب والعقل والمنطق. وأضافت: quot;مروان حمادة دينامو الفريق الحاكم وصلة الوصل مع الوشوشات الخارجية والمفترض أن يكون الأكثر دهاء وتكتكة بين جماعته خرج عن طوره وتعثر بلسانه، فكشف عن مستوى خطير من التعبير وفضح هدف السلطة بوضع لبنان تحت وصاية لجنة التحقيق الدولية، وتالياً تحت وصاية المحكمةquot;.

وتابعت quot;عرضت laquo;المنارquot; خبراً منسوباً حرفياً إلى نشرة عربية تصدر من فرنسا بلد حمادة الثاني فكان مستوى رده متهوراً إلى حدّ وصفه قناة المنار بالحقيرة، لكن انفعال حمادة ساقه إلى سقطات كبيرة ففضح المستور ولاذ بلجنة التحقيق الدولية لبثّ شكواه مجتراً نغمة التحريض على القتل. ولأن حمادة المعذور نفسياً لا يمثّل نفسه فقط في ما يقوله أو يقرره، فإنّما بثّه يولّد الاستنتاجات والأسئلة التالية: أولاً: فضح حمادة نفسه وجماعته بالإصرار على إقالة القضاء اللبناني من مهامه برغم بطلان الدعوة وأحال مسألة مفترضا أن تكون شأناً داخلياً إلى لجنة التحقيق الدولية.

ثانياً: تكشفت بفعلة حمادة (النية) غير المبيتة لكمّ الافواه ومنع الرأي الآخر بعد افتتاح المسلسل مع محطة النيو تي في.

ثالثاً: هل أصبحت لجنة التحقيق مكاناً لتصفية الحسابات السياسية والإعلامية؟ وهل هي المقدمات الواقعية لما آل البلد بعد إقرار المحكمة الدولية؟.

رابعاً: إذا كان حمادة استعاد محاولة اغتياله مادة للمتاجرة والقول بالتحريض، فهل من المنطق اتهام المنار بتحريض استلحاقي بعد ان عزف وجماعته طويلاً سمفونية التحريض الاستباقي. وإن لم يكن على حمادة حرج، أليس من حرج في إصرار رئيس الحكومة اللادستورية فؤاد السنيورة على رفض حتى قول الآخرين وآخرهم نائب بريطاني بأن لبنان انتصر في الحرب الأخيرة. وأليس من الأكثر حراجة على شخص يفترض نفسه رئيسا للحكومة أن يحتفل بعقد قران نجله في السراي الحكومي هذه الليلة والبلاد تمر بواحدة من اعقد مراحلها التاريخية. وبما أن سرايا الشعب تحولت إلى مقر إقامة ومنامة للوزراء وقاعاتها العامة باتت حكرا للمناسبات الخاصة فلا زالت الأفراح في دياركم عامرةquot;.

الاعتصام مستمر

يومان ويكمل اعتصام المعارضة شهره الاول في الوقت الذي يتوقع ان يصار الى تصعيد في التحركات بعد الاعياد . وعلى الرغم من الطقس البارد والعواصف الثلجية التي تجتاح المنطقة ولبنان اصطفّ أمس ثلاثة آلاف شاب، مؤلفين سلسلة بشرية، طوَّقت ساحتَي رياض الصلح والشهداء، في شكل دائري. وتناوبوا على حمل مشاعل مضاءة. هدف النشاط الرمزي وفق احد المنظمين هو ترسيخ معاني التضامن التي تجمع شباب المنظّمات والأحزاب المشاركة في الاعتصام كافّة، والتشديد على التمسّك بالسلام والوحدة الوطنية. وكان قد تم الاحتفال بليلة الميلاد في ساحات الاعتصام وسيصار ايضا الاحتفال بعيد الاضحى وراس السنة هناك ايضا .

الحريري: المحكمة ستبصر النور في وقت قريب

لمناسبة عيدي الأضحى المبارك ورأس السنة، توجّه رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري بالتهاني الى اللبنانيين، متمنياً أن تشهد السنة الجديدة تحقيق أماني اللبنانيين وتطلّعاتهم في وضع حدّ لمسلسل الاغتيالات والقتل، والعبور بلبنان الى شاطئ الأمان والاستقرار وتثبيت السيادة والاستقلال الكاملين، والنهوض بالوطن نحو الأفضل.
وأشار الحريري الى أن تزامن أعياد اللبنانيين هذا العام يرمز الى الوحدة بين المسيحيين والمسلمين، في وطن العيش المشترك، التي يستحيل أن يقوم لبنان بمعزل عنها، مهما تضافرت عوامل الفرقة والتفرقة المحلية والخارجية ومحاولات تغليب فريق على آخر أو طائفة على أخرى.

ومنتهزاً مناسبة الأعياد، أشار الحريري الى أن مشروع المحكمة سيبصر النور في وقت قريب، علّها تكون رادعاً يؤدي الى تحصين الوطن ومنع تكرار عمليات الاغتيال والقتل ضد لبنان واللبنانيين في المستقبل.

إحالة موقوفي الحزب القومي على القضاء العسكري

وعلى الصعيد الامني أنهى فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي التحقيقات الأولية مع سبعة موقوفين ينتمون الى الحزب السوري القومي الاجتماعي، كان قد جرى توقيفهم الأسبوع الماضي بعد دهم منازلهم في منطقة الكورة وضبط كميات من الأسلحة والمتفجرات بداخلها، إضافة إلى سيارة رباعية الدفع يختلف لونها عما هو مسجل في الدوائر الرسمية. وقد أمر النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا أمس بإحالة الموقوفين السبعة على النيابة العامة العسكرية. ويفترض أن يتسلّمهم اليوم الجمعة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد في ضوء ما جاء في إفاداتهم في التحقيق الأوّلي ويحيلهم على قاضي التحقيق العسكري بعد صدور المذكرات القضائية اللازمة في حقهم.