كروفورد (تكساس) : صرح الرئيس الاميركي جورج بوش ان تنفيذ حكم الاعدام في الرئيس العراقي السابق صدام حسين يشكل quot;مرحلة مهمةquot; على طريق احلال الديموقراطية في العراق. وقال بوش في بيان في مزرعته في كروفورد في ولاية تكساس ان quot;اعدام صدام حسين يشكل نهاية سنة صعبة للشعب العراقي ولقواتناquot;.واضاف ان تنفيذ حكم الاعدام في صدام حسين quot;لن ينهي العنف في العراق لكنه يشكل مرحلة مهمة على طريق العراق باتجاه ديموقراطية يمكن ان تحكم نفسها بنفسها وتتمتع باكتفاء ذاتي وتدافع عن نفسها وتكون حليفة في الحرب على الارهابquot;.

واكد الرئيس الاميركي quot;ما زالت هناك خيارات صعبة وتضحيات يجب تقديمها، وامن الشعب الاميركي يتطلب الا نبطىء جهودنا لضمان استمرار تقدم الديموقراطية العراقية الفتيةquot;.


من جهته صرح متحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس بوش كان نائما عندما اعدم الرئيس العراقي السابق صدام حسين شنقا، وبعد ساعات قليلة على ابلاغه ان حكم الاعدام سينفذ. وقال مساعد المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل ان quot;الرئيس انهى يومه وهو يعلم بان المرحلة الاخيرة من الحكم على صدام حسين في طريقها الى التنفيذquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان ذلك يعني ان الرئيس بوش كان نائما لحظة اعدام صدام حسين فجرا في بغداد، قال المتحدث quot;هذا صحيحquot;. وقد ابلغ مستشار الامن القومي للرئاسة ستيفن هادلي شخصيا بوش بالطريقة التي سيعدم بها الرئيس العراقي السابق، في اتصال هاتفي عندالساعة 18.15 بالتوقيت المحلي من الجمعة (15،00 تغ اليوم السبت). وكان هادلي تبلغ من السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاده الذي علم هو نفسه بالامر من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بان الاعدام شنقا سيتم quot;في الساعات المقبلةquot;.