منهج بوش في العراق
إيلاف من دنفر-وكالات: اكد رئيس الجمهورية الاميركي جورج بوش في اخر مؤتمر صحافي يعقده لعام 2006 ان العام 2007 سيتطلب quot;خيارات صعبة وتضحيات اضافيةquot; في العراق . و كان الرئيسي الاميركي الذي تغني منذ عام 2003 بانتصار القوات الاميركية في العراق قد اقر و في مقابلة له امس مع صحيفة واشنطن بوست و لاول مرة ان القوات الاميركية في اميركا لم تربح الحرب... و لكنها لم تخسر. و اوضح في مؤتمره اليوم ان ما كان يعنيه هو ان اميركا لم تربح الحرب في العراق بالسرعة المطلوبة .

و قال بوش الذي يواجه ضغوط سياسية تدعوه لتغيير السياسة الاميركية في العراق، انه لا بد من العمل مع الديمقراطيين الذين فازوا في الاتخابات التشريعية الشهر الماضي من اجل تحقيق الاهداف المنشودة في العراق. و اضاف ان عام 2006 كان صعبا بالنسبة للجنود الاميركيين في العراق، موضحا ان العام بدأ بكثير من التفاؤل و الدعوة للحرية والديمقراطية الان ان الارهابيين صعدوا من هجماتهم و تصدوا للعملية الديمقراطية التي تحاول اميركا دفعها في العراق.

الى ذلك تطرق بوش الى السياسة الاقتصادية لاميركا، و اعلن ان معدل البطالة انخفض في اميركا 4.5% و ان في شهر كانون الثاني تم انشاء اكثر من 132000 وظيفة جديدة و قد دعا الديمقراطيين للعمل معا من اجل تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي و الاعتماد على الطاقة المحلية بدلا من استورادها من الخارج.كما اعلن بوش تاييده اقتراح الديموقراطيين زيادة الحد الادنى للاجور بشكل لا يضر بالمؤسسات الصغرى، واعرب عن نيته تفعيل دورة الدوحة في منظمة التجارة العالمية. واكد بوش على رغبته في التوصل الى نتيجة على مستوى المفاوضات في اطار دورة الدوحة في منظمة التجارة.

واضاف quot;اجرينا العديد من المحادثات داخل الحكومة حول دورة الدوحة في منظمة التجارة العالمية. انني اؤيد تاييدا كبيرا فكرة التوصل الى اتفاق مع شركائنا التجاريين ودول اخرىquot; بهدف quot;اختتام هذه الدورةquot;.

وقال ان quot;التجارة الحرة تاتي بالمنفعة للمنتجين الاميركيين في مجالي البضاعة والخدمات. وسيكون التبادل الحر ايضا محرك التنمية الاقوى في العالم، وسيساعد الدول الفقيرة على ان تصبح اكثر ثراءquot;.كما وجه رسالة اشاد بها برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لصموده في وجه التحديات التي يتعرض له من قبل النظام السوري ، و حزب الله المدعوم من ايران

و ياتي تصريح بوش في وقت وصل وزير الدفاع الاميركي الجديد روبرت غيتس الى بغداد اليوم في زيارة مفاجئة، حيث يجري مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين تتعلق بالاوضاع الامنية بعد توصيات الرئيس بوش بارسال المزيد من القوات الاميركية الى العراق.

جون ابي زيد يتنحى من منصبه مطلع السنة

على صعيد متصل، افاد ناطق عسكري اليوم ان قائد القيادة الوسطى للجيش الاميركي الجنرال جون ابي زيد سيتنحى عن منصبه مطلع 2007 بعد ان رفض تمديد مهمته. وصرح الكابتن غاري اراسن ان quot;خلال ربيع 2006 طلب وزير الدفاع (انذاك) دونالد رامسفلد من الجنرال ابي زيد البقاء في منصبه كقائد القيادة الوسطى للجيش الاميركي حتى مطلع سنة 2007. والجنرال لا ينوي تمديد هذه الفترةquot;.

وكان ابي زيد تولى هذه القيادة في تموز/يوليو 2003 بعد اشهر من اطاحة قوات التحالف الذي قادته الولايات المتحدة بالديكتاتور العراقي صدام حسين.