بكين: قال وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ اليوم ان دبلوماسية الصين متعددة الاطراف تعززت في القمم المهمة الثلاث التي عقدت عام 2006 وهي قمة منظمة شانغهاي للتعاون والقمة التذكارية التي عقدت بمناسبة الذكرى 15 لعلاقات الحوار بين الصين وبلدان الآسيان وقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الافريقي.

ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن لي قوله ان قمة منظمة شانغهاي للتعاون في يونيو الماضي شهدت توقيع عشر وثائق من ضمنها اعلان الذكرى الخامسة لمنظمة شانغهاي للتعاون.

وذكر ان الدول الاعضاء في المنظمة توصلت الى توافق حول بناء تعاون ودي طويل الامد وتعهدت بتعميق التعاون حول الاقتصاد والتجارة والامن والثقافة. واضافت (شينخوا) ان القمة التذكارية التي عقدت بمناسبة الذكرى 15 لعلاقات الحوار بين الصين وبلدان الآسيان في اكتوبر نتج عنها بيان مشترك يتعهد بتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

وذكر ان قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الافريقي في نوفمبر شهدت اعلانا حول اقامة شراكة استراتيجية جديدة بين الصين وافريقيا. وقال لي ان القمم الثلاث quot;نجحت في تحسين التعاون بين الصين وجيرانها مع الدول الناميةquot;. ووصف السلام والتنمية والتعاون بانها اتجاه حتمي قائلا ان اوضاعا وتناقضات جديدة ستظل تظهر لذا يتعين على جميع الدول ان تحافظ على السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة.

تطور العلاقات العسكرية الصينية الأميركية

من جهته، اشاد وزير الدفاع الصيني تساو قانغ تشيوان اليوم بتطور العلاقات العسكرية الثنائية بين الصين والولايات المتحدة في عام 2006 مضيفا ان البلدين قاما بتوسيع مجالات التبادل العسكري والتعاون بينهما. جاء ذلك في تصريح تساو الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس اللجنة المركزية العسكرية وعضو مجلس الدولة خلال اجتماعه مع وفد من لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي برئاسة عضو الكونغرس روسكوي بارليت .

ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن تساو وصفه الصين والولايات المتحدة بالدولتين المؤثرتين وبينهما مصالح استراتيجية مشتركة quot;واسعةquot; قائلا ان الحفاظ على نمو صحي للعلاقات بين الدولتين وأيضا قواتهما المسلحة يفي بالمصالح الرئيسية للجانبين . واضاف أنه خلال 2006 حافظت الدولتان على زيارات متكررة عالية المستوى وقامتا بتبادلات أكاديمية دورية .

وقال تساو ان quot; الصين تتخذ دائما موقفا ايجابيا نحو تنمية العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدةquot; وتعهد بالتعاون مع الجانب الأمريكي لتنفيذ التوافقات التي توصل اليها رئيسا الدولتين وتعميق الثقة المتبادلة والحفاظ على النمو المطرد للعلاقات العسكرية خلال العام المقبل .

واعرب عن امله في ان يقوم اعضاء الكونغرس الأميركي باسهامات ايجابية لتسوية المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية على نحو ملائم وخاصة المسألة التايوانية وتعزيز نمو العلاقات العسكرية بشكل أكبر. ونقلت (شينخوا) عن بارليت اشادته quot; بالاسهام المهم الذي قدمته الصين لعمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة خلال عام 2006quot; .

وقال ان الولايات المتحدة تقدر التبادلات العسكرية بينها وبين الصين وتعهد بأن تسهم بايجابية في تعزيز التبادلات العسكرية على مختلف المستويات وبدعم التفاهم والثقة المتبادلتين بين الجانبين .