كراكاس : خفف الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز من لهجته الشديدة التي استخدمها في الاونة الاخيرة ضد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قائلا إنه لا يريد خلافا مع بريطانيا بشأن أمور داخلية.ولكن الزعيم اليساري كرر تأكيده بضرورة ان تعيد بريطانيا جزر فوكلاند إلى الارجنتين والتي قال إنها مسألة دولية.ولزمت بريطانيا الهدوء منذ أن قال شافيز لبلير quot;اذهب الى الجحيمquot; يوم الاربعاء لقوله بأنه يتعين على فنزويلا ان تلتزم بمباديء الديمقراطية.

وقال شافيز يوم الجمعةquot; ما فعلته كان ردا على السيد بلير الذي هاجمنا على نحو غير متوقع .quot;وكما قلت من قبل انني مثل شجرة الشوك التي تزهر في السهول ..افوح بعبقي على العابرين واوخز من يهزني.quot;لم يكن لدينا ابدا أي نوع من الخلاف مع بريطانيا منذ سبع سنوات. الان اذا لزم بلير الهدوء واحترم فنزويلا فسنفعل المثل. اذا عبث معنا من جديد سنرد من جديد.quot;وقال شافيز ان جزر الفوكلاند الواقعة قبالة ساحل الارجنتين ملك للارجنتين.واضاف quot;اننا لا نتدخل في نوع الديمقراطية التي تطبقها انجلترا.

quot;ما اشير إليه هو أمر يعتبر انتهاكا استعماريا في أي مفهوم.quot;هذه الجزر والتاريخ يثبت والجغرافيا تثبت ارجنتينية ومن ثم فان هذا ليس أمرا داخليا يخص بريطانيا . إنه يعد بشكل أكبر من الشؤون الداخلية لارضنا الام العظيمة.. امريكتنا.امريكا اللاتينية.quot;ومازالت بريطانيا تسيطر على فوكلاند التي غزتها القوات الارجنتينية في عام 1982 مما اشعل حربا استمرت ثلاثة أشهر ضد بريطانيا قتل فيها المئات من الجانبين واصيب فيها اكثر من ألف.وقدمت فنزويلا شكوى رسمية يوم الخميس ضد تصريحات بلير خلال جلسة برلمانية في لندن والتي دعا فيها إلى ضرورة ان تحترم فنزويلا القوانين الدولية وقال إنها ستكسب الكثير من تطبيق مباديء الديمقراطية