ستراسبورغ (فرنسا): تظاهر آلاف الأكراد القادمين من جميع أنحاء أوروبا اليوم في ستراسبورغ، مقر المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، للمطالبة باطلاق سراح الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المعتقل في تركيا منذ عام 1999. وانطلق المتظاهرون الذين بلغ عددهم 12 الف وفقا للشرطة وما بين 35 و40 الف وفقا للمنظمين، من امام محطة القطارات رافعين اللافتات والاعلام التي تحمل صورة الزعيم الكردي متوجهين الى ستاد المدينة حيث تقام تظاهرات ثقافية وتلقى كلمات.

ويتظاهر الاكراد سنويا في ستراسبورغ في ذكرى اعتقال اوجلان في 15 شباط(فبراير) 1999 في كينيا حاملين لافتات تطالب بquot;الحرية لاوجلانquot; وquot;السلاح لكردستانquot;. وكان حكم على اوجلان بالاعدام بتهمة السعي الى الانفصال ثم خفف الى السجن المؤبد في 2002 بعد الغاء عقوبة الاعدام في اطار الاصلاحات التي اتخذتها تركيا لتسهيل انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. والزعيم الكردي مسجون في جزيرة ايمرالي شمال غرب تركيا.

وفي ايار(مايو) 2005، اكدت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في الاستئناف عدم عدالة المحاكمة التي اجريت للزعيم الكردي في تركيا وطلبت اعادة محاكمته. وضمت تظاهرات مماثلة نحو تسعة الاف كردي العام الماضي و15 الفا عام 2004 و20 الفا عام 2003.