كلمة سعد شددت على لبنان اولاً واسقاط لحود
لبنان في ساحة الحرية: كلنا رفيق الحريري

يافطة تقول: عاش لبنان ومات الحريري(بعدسة ريما زهار)
ريما زهار من بيروت: اشتاقوا له، هذا الذي خافوه فقتلوه فعاش لبنان ومات من اجله، بقدر هذا الشوق الذي لا يقدر، بفراق دام 365 يومًا توجه لبنان، كل لبنان بكل طوائفه وانتماءاته الى ساحة الحرية، ساحة الشهداء وفاء للرئيس الشهيد حتى تخطى العدد المليون شخص. هناك كان الرئيس رفيق الحريري بروحه ينتظرهم، في كل مكان، في عيون الاطفال الذين اشتاقوا له كما اشتاقت له اعين الشباب والنساء والرجال. صوته كان عاليًا في الساحة حتى لتكاد تظن بان الرئيس الشهيد كسر قواعد الموت وعاد بهيبته ووحدته الوطنية يحنو على الشعب ويعطي بلا كلل.

من البقاع اتوا والشمال والجبل وكسروان والمتن، جسدوا تلك الوحدة التي ارادها ورددها دائمًا، كان صوته قويًا في الساحة:quot;انا على ثقة ان الشعب اللبناني سيكون نموذجًا للعيش المشترك وتحدي الصعابquot;.

ترجلوا كلهم من سياراتهم وباصاتهم ومشوا للقائه، ما هّم المسافات والتعب فاللقاء عنوان للوفاء، انتشر الجيش بكثافة على مفترق الطرقات المؤدية الى ساحة الشهداء وعناصر الانضباط تفتش الجميع ووحده العلم اللبناني رفرف فوق الكل.

احد الشعارات التي رفعت خلال التجمع(بعدسة إيلاف)
اتوا قبل الساعة التاسعة صباحًا (7 بتوقيت غرينيتس) سمر الحمراوي من بر الياس في البقاع عبرت عن ارادتها في ان يسقط رئيس الجمهورية وفاء للرئيس الحريري، quot; مات لكنه حي فينا.quot;

كوكب قربان (الفنار جبل لبنان) قالت انها اتت لتعبر عن غضبها بمقتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

محمود سعادة من سكان طرابلس اتى منذ الصباح الباكر ليعبر عن ارادة معرفة الحقيقة ولتجسيد الوحدة الوطنية التي طالما ارادها الرئيس الشهيد.

اكرم الحاج احمد من الضنية (شمال لبنان) يريد باي ثمن ان يعرف الحقيقة ويتضامن مع الحريري لاكمال المسيرة، يقول لم يبق في الشمال الا المسنين والرضع، الجميع اتوا ليشاركوا في الوفاء للحريري.

تقوى اصوات الاغنيات الوطنية في ساحة الحريةquot;بيروت عم تبكي مكسور خاطرهاquot; قرب ضريح الحريري بلغت الايام سنة كاملة لتذكرك بالالم الذي الّم بلبنان منذ 365 يومًا، مضت سنة بسرعة تقول حليمة عريس من الضنية، اتينا لنعبّر عن المنا تجاه هدر دم الحريري نريد لبنان حرًا مستقلًا يحكم نفسه بنفسه.
في الساحة رفعت صورًا لشهداء آخرين مروا بالطريق نفسها، جورج حاوي وجبران تويني وسمير قصير وغيرهم، احمد جلول من طرابلس اتى وفاء للشهيد رفيق الحريري وهو اقل ما يمكن فعله.

دلال من بيروت اتت لتعبر عن وطنيتها وحبها الكبير لرفيق الحريري.

بعدعام على الزلزلا... الاصرار على معرفة الحقيقة لم يقل (بعدسة ايلاف)
محمد اتى من الجبل منذ الصباح الباكر يريد باي شكل من الاشكال ان يعبر عن استقلاليته وحريته وكرامته، ويتأمل ان تكشف الحقيقة، ويقول بأن الرئيس رفيق الحريري خسارة على لبنان والعرب فهو من عمّر وعلّم وثقّف الناس،quot;الله يرحموquot; لا احد يعوضه.
عبد من بيروت اتى وفاء للحريري ودعا الجميع الى النزول الى الساحة من جميع الطوائف لنبقى يدًا واحدة، ويقول ان رفيق الحريري كان غير طائفي ويؤسس للوحدة الوطنية.

مالك زيدان من الشوف(جبل لبنان) يقول ان رفيق الحريري بنى استقلال لبنان الجديد،وحريته واستقلاله.

اجانب
لم يقتصر الوجود على اللبنانيين بكل طوائفهم، كان وجود ملحوظ لبعض الجاليات الاجنبية في لبنان.
رايسا حجار روسية متزوجة من لبناني، تحب لبنان كثيرًا وتحب ان يتحد كل الشعب اللبناني مجددًا، وتقول بان رفيق الحريري رجل دولة بكل ما للكلمة من معنى، وهي منذ 20 عامًا تسكن في لبنان وتعتبره بلدها الثاني.

أعلام لبنانية علت رؤوس المتجمعين في وسط بيروت(بعدسة ايلاف)
يافطات وناس
اليافطات المضادة للنظام السوري ورئيس الجمهورية ملأت المكان:quot;نفتقدك بهذه الذكرى الاليمة يا رمز الشهداء والوفاء، نرفض الانهزام والاستسلامquot;.
عثمان خضر من عكار اتى ليعبر عن التضامن مع من اغتالوه من اجل الوطن ومن اجل رفض الارهاب، ويعتبر ان رفيق الحريري كان زعيم الطائفة السنية وكانت لديه رؤيا على مستوى الحاضر.

ليليان التفت بالعلم اللبناني، تحمل طفلها اتت من الجبل صباحًا لتعبر عن الحرية والاستقلال، فرفيق الحريري كان الاب الروحي لجميع اللبنانيين.
رامي السوقي من الشويفات اتى ليؤكد على استمرارية 14 آذار/مارس، ويعتبر ان الحريري هو رجل الحياد والاقتصاد اللبناني.
نورا صفح من بيروت ارادت من خلال الاعتصام التعبير عن الأسى والحزن بفقدان الرئيس رفيق الحريري، فهو كان بالنسبة لها كل لبنان.

دقت ساعة الاغتيال
في الساعة الواحدة الا عشر دقائق وقف الجماهير دقيقة صمت للشهيد رفيق الحريري ورفاقه
واعتلى بعدها النائب سعد الحريري المنصة وخاطب الجماهير بالقول
:quot;ايها الاخوة والاخوات يا شعب 14 آذار العظيم، يا اخوتي في الوطن عندما كتب رفيق رسالة استقالته الاخيرة قال استودع الله هذا البلد الحبيب وشعبه الطيب وعندما قتلوا رفيق الحريري قبل عام تمامًا ، نحن نرفض الوداع وقام شعب لبنان يقول رفيق الحريري لن يغادرنا وها هو اليوم معنا في ساحة الحرية روحه معكم اليوم، تعانق ارواح كل شهداء الحرية، تعانق ارواح باسل فليحان وجبران تويني وسمير قصير وجورج حاوي وكل الشهداء.

ايها الاخوة والاخوات انتم هنا من جديد للرد على عمليات الاغتيال وجرائم التفجير والغرف السوداء التي تخطط للفتنة بين اللبنانيين باجتماعكم يبقى رفيق الحريري وكل شهداء الحرية احياء في ذاكرة لبنان. انتم يا كل قوى 14 آذار يا شباب لبنان وشاباته يا مستقبل لبنان وضمانة نظامه الديموقراطي انتم يا ابناء الجيل الذي صنع انتفاضة الاستقلال وانسحاب السوريين،انتم في الحزب التقدمي الاشتركي حزب الشهيد الكبير كمال جنبلاط والزعيم البطل وليد الجنبلاط والكتائب والقوات اللبنانية وقرنة شهوان قرنة جبران ضمير البطريرك صفير وحزب الوطنيين الاحرار حزب الشهيد داني شمعون وفي الكتلة الوطنية وفي اليسار الديموقراطي .

ايها الاخوة في الوطن والحرية ان لبنان اهم منا جميعًا ووحدة لبنان اغلى من اي حزب ولبنان حزبنا هو حزب لبنان اولًا ونلتقي هنا اليوم من اجل ان يكون لبنان اولًا.

اننا ارادة واحدة للدفاع عن استقلال لبنان وقلب لبنان واحد في وجه المخططين لزرع الفتنة في لبنان. وتابع:quot;قبل ايام حركوا اصابع الفتنة في قلب بيروت، قررنا ان نقطع هذه الاصابع وقلنا بصوت لبناني واحد لا مكان في لبنان لادوات النظام الامني ورموزه، لا مكان بيننا لكل من يعمل على بيع شرف لبنان.

قلنا ونكرر هنا في ساحة الحرية ساحة رفيق الحريري و14 آذار/مارس، ليس هناك مسلمين ولا مسيحيين بل لبنانيون فقط يصرخون لبنان اولًا. اليوم بوجودكم هنا تسقطون المؤامرة في الاشرفية وعلى لبنان وعلى رفيق وعلى كل الشهداء وعلى شعب لبنان وسيادته وحريته وكرامته.

ايها الاخوة والاخوات تركوا لنا في بعبدا وديعة من ودائع نظام الوصاية، ونحن نقول لهم اسحبوا وديعة وصاية وديعتكم من بعبدا وعنوان قهركم للبنان وشعبه من بعبدا، لان شعب لبنان لن يساوم على دماء رفيق الحريري وباسل فليحان وسائر الشهداء.

اليوم 14 شباط/فبراير وبعد شهر 14 آذار/مارس سنجعل من كل يوم 14 آذار وسنتذكر في كل يوم 14 شباط، لن نتخلى عن حلفائنا الذين ضحوا من اجل لبنان الذين صنعوا معجزة الحرية والاستقلال ستبقى ايدينا ممدودة والوحدة الوطنية امانة رفيق الحريري في رقابنا.

جعجع
والقى رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع كلمة جاء فيها:quot;ان الارض في حزن والسماء في فرح كبير، اعتقدوا انهم بقتل كبير منا يخنقون فينا الروح فجأنا نقول لهم بئسًا لكم ايها البائسون نحن هنا، هنا كنا وهنا سنبقى، وقوات الجحيم لن تقوى علينا، ان الشهيد حياته في مماته ها هو هنا رفيق هنا بشير هنا كمال هنا ورينيه معوض ايضًا هنا، لا يخطئن احد الحساب، حاولوا النفي والتشريد السجن والقتل والتدمير لكننا بقينا هنا وهنا سنبقى الى ابد الآبدين آمين.
وتابع:quot;ايها اللبنانيون، ان مسيرة الحق والحقيقة والحرية قد انطلقت ولن ندع شيئًا يقف في وجهها فكونوا مستعدين.
نحن نعرف ان البحر امامنا والعدو وراءنا لن يرف لنا جفن، نحن هنا وهنا سنبقى سلامًا على من يحب السلام وبأسًا وشجاعة واقدامًا على من يحب السلام.
رئاسة الجمهورية لنا، وسنستردها مهما كان الثمن وطال الزمن، الجنوب لجميع بنيه لن نتركه ورقة في مهب الريح لن يكون لبنان رهينة لاحد او مطية لأحد.
نحن هنا وهنا سنبقى احرارًا مستقلين كاملين على ارضنا، اقول لهم نحن نراكم ونعرف ماذا تخططون، اقول لهم ان الطرق الملتوية والمجرمة لن تؤدي يومًا الى نتيجة. واقول لهم اتقوا الله ولا تحاولوا من جديد لاننا سنصدكم من جديد.

ايها اللبنانيون ان حربًا غير معلنة تشن عليكم فابقوا متيقظين. انكم محط اطماع الكثيرين فابقوا متحسبين انهم يحاولون قتل عزيمتكم كل يوم فابقوا صامدين.
ورددوا من دون انقطاع:quot;هنا كنا وهنا سنبقى أحرارًا الى ابد الآبدين آمين.

جنبلاط
والقى النائب وليد جنبلاط كلمة قال فيها:quot; يا سرًا في حياتك ووليًا في مماتك يا صانع تاريخ السلم في لبنان وباني الطوائف يا حبيب القلب ويا رفيق الدرب في ايام الصعاب، يا ابا بهاء جئناك اليوم من جبل كمال جنبلاط والمصالحة والبطريرك، لنحييك ونحيي رفاقك في يوم كرامة لبنان، وجئنا لنقول لك يا حاكمة دمشق وطاغية الشام نحن لسنا اكثرية وهمية، وجئنا نقول ان التسامح مستحيل وهل تذكر يا ابا بهاء في يومك منذ عام ماذا قالت بيروت، قالت يا بيروت بدنا التار من لحود ومن بشار.

ويا حاكم دمشق انت العبد المأمور ونحن الاحرار.

لا استقلال حقيقي من خلال الامن بالتراضي، رافضين حجة شبعا والمحور السوري الايراني، بدل مزارع شبعا فلنحرر مزرعة بعبدا، جئنا نقول الا استقلال حقيقي والحدود مشرعًا للسلاح.

وحيا كل الشهداء الاحياء والاموات.

كلمات
وقبل كلمة النائب سعد الحريري القى تجمع 14 آذار/مارس كلمات نددت بالاغتيال وطالبت بوحدة السلاح، فالوزير مروان حماده قال في كلمته:quot;امامك اليوم يا ابا بهاء الاكثرية الوهمية، امامك اليوم حالة بشار العابرة وانتفاضة لبنان الثانية والحاسمة هذه المرة انشاء الله، امامك يا ابا بهاء في يوم استشهادك كما باسل فليحان قسم جبران المدوي في ساحتك اليك مقالات سمير قصير التي اسست لربيع في بيروت سيتقمس حتمًا في دمشق، اليك موقف الاشرفية المشرف في الادراك لمصدر المؤامرات الاخيرة ، ثم اليك يا ابا بهاء اعتذاري الشخصي لانني لم ارافقك في هذا المشوار الاخير.
نعتذر منك يا ابا بهاء لاننا لم نعرف ان نبني الوفاق الذي سعيت اليه بفعل المؤامرات الخارجية.
نعتذر منك لاننا لم نمح تماماً آثار الوصاية البغيضة.
لأننا لم نستطع بعد اقامة الدولة الحقيقية التي كنت تسعى اليها، دولة الشرعية الواحدة على تراب واحد وبسلاح واحد.
ولكن اطمئن على التصميم فهو باق يستمد منك ومن رفاقك اطلاق الثورة الشعبية الساحقة لتحرير بعبدا والتأسيس للازدهار.
والقى كلمة التجدد الديموقراطي النائب السابق نسيب لحود شدد فيها على ان الارز لا يموت والحرية كذلك ولان شعبًا واحدًا موحدًا لا يمكن ابدًا ان يموت.
واعتبر ان المسيرة لم تنته بعد فالمطلوب ان يقر النظام السوري ان لبنان بلد حر عربي سيد مستقل.
والمطلوب رحيل رئيس الجمهورية رمز انتهاك الدستور.
ومحكمة دولية تنزل العقوبات بالمجرمين وان نتكاتف جميعًا من اجل بناء دولة الطائف الذي استشهد من اجلها رفيق الحريري وسائر الشهداء.
والقت الوزيرة نايلة معوض كلمة قالت فيها :quot;نحن اليوم في ساحة الحرية وفاء لشهادة رفيق الحريري وباسل فليحان وكل الرفاق.
هذه الجريمة ارتدت على صانعيها، ولنتذكر كم كلفنا استقلالنا غاليًا وثمن الوصاية السورية علينا ولا نزال حتى هذه اللحظة مههدين لاننا متشبثون بحرية لبنان واستقلاله.
وكم نفتقد في هذا اللقاء اليوم رفاقنا في انتفاضة الاستقلال جورج حاوي ، سمير قصير وجبران تويني.
وجاء في كلمة الوزير محمد الصفدي:quot; ايها الرئيس الشهيد، سنة مضت على غيابك ولا يزال حضورك طاغيًا يملأ الوطن ولا تزال المبتدأ والخبر.
لا نزال نتمسك بالحقيقة والعدالة من اجل كل لبنان. يا شباب لبنان طوينا صفحة الحرب وتصالحنا لا احد ينكر تضحيات الآخر في سبيل الوطن لكنها لا تكفي.
والقى دوري شمعون رئيس حزب الوطنيين الاحرار كلمة جاء فيها:quot;نحن هنا لنحيي ذكرى الرئيس رفيق الحريري ورفاقه ونقول للوحوش المجرمة ان دماء شهدائنا ليست وقودًا الا للحرية والاستقلال.
نعدك انت ورفاقك اننا مستمرون في المسيرة مهما كلف الامر.
وقال النائب الياس عطالله:quot;الحلم يتحقق يا سمير اليوم عرفت معنى تحول الرجل الى اسطورة والمسار الملحمي للشعوب، واليوم عرفت كيف حول الاستشهاد الحريري لحضور ساطع في حضورنا.
توهموا اننا سنركع امام ارهابنا فارتفعت القبضات والريات وانفجر الغضب المقدس فكانت ملحمة 14 شباط 14 آذار.
والقى كلمة حزب الكتائب الرئيس امين الجميل وجاء فيها:quot;الله معكن والله انعم بهذا الطقس الجميل ليقول ان الله لبنانيًا.
دم الرئيس رفيق الحريري كانت الشرارة لمسيرة السيادة والحرية والوحدة الوطنية.
سيتحقق التغيير مهما طال الزمن على كل الصعد كي تعود الدولة تجسد آمال كل شباب لبنان.
وتحدث الوزير ميشال فرعون فقال:quot;يا شعب لبنان يا عائلة رفيق الحريري الكبرى انتم تتحلقون اليوم حول شهيد لبنان الكبير متحملين التضحيات مؤكدين الرفض للعودة الى الوراء.
ستبقى بيروت موحدة كما ارادها رفيق الحريري وشعلة ومنارة ومثالا يحتذى للعالم وسيبقى 14 شباط حب لبنان حتى الموت.
كلمة ابنة جبران تويني نايلة قالت فيها انه لا يزال معها انهم هنا في هذه الساحة يرددون القسم ويحييون كلمة لبنان.
منذ شهرين سقط جبران على عتبة المدينة التي احبها وبين غياب جبران والحريري حدثت تفجيرات حصدت ابرياء.
ما اغبى من اعتقد انهم قتلوا الشهداء، ما اجمل الساحة التي تحمل وقع اقدامهم.
الوحش الاسود الذي هجم على لبنان لم يشبع، من خلال الاحد الاسود في الاشرفية.
واجهه لبنان بقسم جبران الابيض.
يا جبران يا ابي تأكد ان دمك الذي سقط لم يذهب هدرًا.
يارفيق الشعب نجدد الولاء واعادت قسم جبران تويني:quot;نقسم بالله العظيم مسلمين ومسيحيين ان نبقى موحدين دفاعًا عن لبنان العظيم.
والقى باسم السبع كلمة جاء فيها:quot;يا جماهير رفيق الحريري وسعد وكمال جنبلاط ووليد يا جماهير سمير جعجع وامين الجميل والبطريرك صفير ولبنان من كل لبنان السلام عليكم.
باسم الغضب المتوهج في العيون نقول لرفيق الحريري ورفاقه :quot;انتم في عرين الاسود، والحرية وعرين الكرامة وهم في اقبية الوحوش والغابات لا يحملون من اسمائهم سوى الغدر والتخريب.