موسكو: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم ان حركة المقاومة الاسلامية في فلسطين (حماس) التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الاخيرة، امام خيار تاريخي وعليها ان تعي مسؤولياتها بعد تلقيها الدعوة لزيارة موسكو قريبا. وقال دو فيلبان خلال زيارة الى روسيا استغرقت 24 ساعة quot;ان روسيا اتخذت مبادرة توجيه الدعوة الى حماس. ما اتمناه هو ان تتمكن حماس في اطار هذه اللقاءات من التحلي بالاحساس بالمسؤوليةquot;.

واضاف دو فيلبان في تصريح لاذاعة quot;صدى موسكوquot; ان حماس ينبغي ايضا ان تعي quot;الفرصة التي سنحت لها للتقدم على طريق الاعتراف بقرارات الامم المتحدة، وانطلاقا من ذلك، ان يعاد تحريك الحوار واحتمالات السلامquot;.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي رسميا، وخلافا لروسيا، ان حركة حماس منظمة ارهابية. واكد دو فيلبان مجددا على ثلاث quot;ضروراتquot; مطلوبة من حماس وهي quot;نبذ العنفquot; وquot;الاعتراف باسرائيلquot; وquot;الاعتراف بالاتفاقات التي ابرمت بين اسرائيل والفلسطينيينquot;. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاجأ الغربيين الاسبوع الماضي عندما اعلن من مدريد انه سيوجه الدعوة الى حماس لزيارة موسكو سعيا لايجاد مخرج للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.