تأجيل النطق بحكم المتورطين بأحداث معان الأردنية
مواجهة الإرهاب من quot;أبو سيافquot; الى quot;أبو مصعبquot;

كتب نصر المجالي: يواصل الأردن مواجهته مع جماعات الإرهاب التي يتزعمها أبناء له يحملون جنسيته ابتداء من جماعة أبو سياف (محمد الشلبي) التي أثارت الذعر في مدينة معان الجنوبية في العام 2004 وصولا إلى أبو مصعب الزرقاوي قائد ما يسمى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي فجر ثلاثة فنادق في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي محدثا خسائر جسيمة وحاصدا 62 من الارواح وعشرات الجرحى. كما أعلن التنظيم الارهابي مسؤوليته عن التفجيرات الصاروخية في الصيف الماضي التي طالت ميناء العقبة الأردني وميناء ايلات الاسرائيلي. وكلا زعيمي التنظيمين الارهابيين ينتمي الى قبال أردنية الأصل، حيث ينتمي ابو مصعب واسمه احمد فضيل نزال الخلايلة الى قبيلة بني حسن القوية المتحصنة في مثلث الحدود الاردنية ـ العراقية ـ السورية في شمال المملكة الهاشمية.

وفي الوقت الذي يستعد فيه الجهاز التشريعي الأردني ووزارة الداخلية إلى إصدار قانون لمكافحة الإرهاب، كانت محاكم أمن الدولة الأردنية أصدرت في أوقات سابقة عدة أحكام بالاعدام ضد ابو مصعب الزرقاوي ونفر من عناصره، واحكام متفاوتة بالسجن لسنوات ضد آخرين.

ولمرات عديدة صرح عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وأركان حكومته وخاصة الجديدة منها برئاسة الدكتر معروف البخيت أن quot;الأردن سيخوض حربا بلا هوادة ضد جماعات الارهاب سواء على أراضيه أو في منطقة في العالم.

وأول من أمس، أعلن الأردن عن تحرير السائق محمود سعيدات من أيدي خاطفيه الارهابيين في العراق، ولم يتم تفصيل كيف تم تحرير الرهينة السائق المنتمي الى احدى قبائل الشوبك في جنوب البلاد.

وإليه، فإن محكمة امن الدولة الأردنية أرجأت أمس النطق بالحكم في قضية المتهمين بأحداث معان التي وقعت عام 2002 وعددهم (108) متهمين من بينهم (19) ظنينا بسبب عدم حضور (8) من المخلي سبيلهم بكفالات واعتبرتهم هيئة المحكمة فارين من وجه العدالة، حسب صحيفة (الرأي) شبه الحكومية.

وقررت هيئة المحكمة إصدار ونشر قرار إمهال بحق هؤلاء المتهمين وهم بلال محمد سعيد كريشان، وجمال محمود عبكل ، محمد الكاتب ، يوسف الشلبي، ، علي سليمان أبو هلاله ، ومنذر عبد الرحيم اخو عميرة ، سطام خليل الأمامي ، عاطف عاهد شفيق المحاميد.

ويحاكم في القضية وجاهيا (6) متهمين هم محمد احمد الشلبي (أبو سياف) ومجدي محمد عزام ، عمر البزايعة ، عبد الفتاح أبو ظهير ، خميس عصري أبو درويش، عصري إبراهيم أبو درويش، ويبلغ عدد المتهمين الفارين من وجه العدالة في هذه القضية (102 ) متهم إضافة إلى المتهمين المخلى سبيلهم وعددهم (8) متهمين.

ويشار في الختام إلى ان أحداث معان وقعت في خريف عام 2002 على اثر ملاحقة الأجهزة الأمنية عددا من المطلوبين الخارجين عن القانون في عدة قضايا وأوقعت ستة قتلى هم أربعة مدنيين وشرطي وجندي. وأسندت إلى المتهمين (7) تهم تتمثل في القيام بإعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان بالاشتراك وحيازة أسلحة اتوماتيكية ومواد مفرقعة بقصد استعمالها والقيام بإعمال إرهابية باستخدام مواد محرقة واستيراد وحيازة أسلحة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع والتجمهر غير مشروع (حسب لائحة الاتهام .