فهد سعود من الرياض: لا تكف مدينة ( بقيق)، التي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، عن لفت انتباه التاريخ والأيام حتى اليوم، فمنذ أن كانت مُجمعاً للقوافل المسافرة، كما جاء في أسباب تسميتها بهذا الاسم، لتحتشدها حشرة ( البق)، فتفوز باسمها الحالي، وحتى سحبت طرف فستان الزمن باكتشاف نبع وآبار النفط الغزير فيها.

واليوم يلتفت العالم أجمع من جديد إلى هذه المدينة النفطية الهامه، بعد المحاولة الفاشلة لتفجير مجمع مصافي النفط فيها، حيث تعد (بقيق) مدينة صغيرةً بمساحتها وعد

اقرأ أيضا

مقتل 2 من رجال الأمن السعودي و3 من المنفذين

مقتل 3 من المنفذين و4 من حراس شركة أرامكو

هجوم ارهابي على معمل نفط في ابقيق السعودية

  • أبرز اعتداءات القاعدة
  • أيمن الظواهري ..العقل المدبر لتنظيم القاعدة
  • خبير دولي في قضايا الارهاب: حارس بن لادن الشخصي اصبح قائدا لعمليات تنظيم القاعدة
  • سبع صيغ سياسية لكسر القاعدة الأمريكية
  • سلطة الائتلاف: هجمات البصرة تحمل بصمات القاعدة
  • في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية : سترو: عدم تأييد الحرب على العراق لا يحمي من اعتداءات القاعدة
  • د سكانها، إلا أنها كبيرة بثقلها الاقتصادي والعالمي، كونها تحوي أكبر مركز لتكرير البترول ومشتقاته، لتصبح من خلاله في فترة قصيرة قياساً بالزمن، محط أنظار واهتمام العالم أجمع.

    كما تحكي إحدى روايات سبب تسميتها بهذا الاسم ،بخلاف انتشار حشرة ( البق) في منزلٍ للقوافل، كان يوجد فيها قديماً، إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، حيث تعتبر منبعاً للماء الزلال، فحين التواجد في هذه المنطقة (يبق) الماء ،أي ينبع، لذا سميت بهذا الاسم، علماً بأن منقطة ( بقة) لا تزال موجودة حتى الآن.

    وتبعد مدينة (بقيق)، وهي مدينة أوجدتها شركة أرامكو السعودية، حوالي 75 كم جنوب مدينة الدمام، حيث تعد من أبرز وأهم المدن الهامة بالمنطقة ككل، كما أنها تمتاز بموقعها المتوسط بين الدمام والإحساء ،إلى جانب أهميتها في وجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت السعودية ( أرامكو).

    التخطيط لإنشاء مدينة ( بقيق)

    وبدأت شركة أرامكو ، التي تتمركز في مدينة ( الظهران)، بالتخطيط لهذه المدينة قبل نحو نصف قرن من الآن، لتكون مقراً للعاملين في الشركة، إذ تبلغ مساحتها أكثر من 230000كم2، في حين يقدر عدد سكانها نحو40583 نسمة.

    وتشتهر (بقيق) بوجود سوق شعبي على قدرٍ من الشهرة، يحمل مُسمى ( سوق أبو مية ) الذي يعتبرا لسوق البديل عن الأسواق الباهظة الثمن، ويوجد بها سوق الجمعة والذي يبدأ بعد صلاة الجمعة، ويستمر حتى نهاية اليوم التالي، ويقع هذا السوق الأسبوعي خلف ثانوية (بقيق)، وهذا السوق يجمع ما بين الماضي والحاضر ،حرص من خلاله أهالي (بقيق)على المزج بين ماضيهم وحاضرهم.

    وتعتبر (بقيق) واحد من أكبر حقول الزيت في العالم ، حيث كان أول إنتاج لبئر (بقيق) ما قرابته 9720 برميل في اليوم، وهي تبعد عن البحر 27كم2 ، وهذا البحر هو الخليج العربي ، وتسمى المنطقة بالقرية ، وهي منطقة تابعة لشركة أرامكو السعودية التي وفرت بها كل مستلزمات الراحة والترفيه.

    ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار بين مدينتي الدمام والرياض مروراً ب بقيق والإحساء ، وفيها مستشفى حكومي يتسع 30 سريراً ومستوصفين حكوميين وثلاث مستوصفات خاصة.

    أما بالنسبة للنهضة التعليمية فيوجد بها مدارس للبنين للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدينة والهجر التابعة لها بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي والمفوضية الكشفية والمكتبة العامة التي افتتحها مدير إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية ، كما يوجد مدارس للبنات للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي النسائي ، كما يوجد بها مدرستين لتحفيظ القرآن الكريم الابتدائي ومتوسط ، ويوجد بها مدارس لمكافحة الأمية ذكوراً وإناثاً.

    اتساع عمراني

    وكانت بلدية ( بقيق) قد قامت باعتماد عدد كبير من المخططات التي تم توزيعها على ذوي الدخل المحدود من سكان المنقطة، وبفضل قروض صندوق التنمية العقارية، أخذت المدينة بالاتساع العمراني شيئاً فشيئاً كما قامت أرامكو في خطوة نحو نوطين موظفيها بتوزيع المساكن لهم بالمجان.

    وتعتبر شبكة الطرق من أهم العناصر الأساسية، حيث يعتبر تدرج الطرق مرضي نوعاً ما، نظراً لحداثة المدينة وأسلوب التخطيط وجرى حصر ذلك من حيث الطرق الحرة والطرق الرئيسية والطرق المجمعة والطرق المحلية.