الجزائر: بدات جبهة البوليساريو تدمير مخزونها من الالغام المضادة للاشخاص في اول مبادرة من هذا القبيل منذ بداية نزاع الصحراء الغربية بين المغرب والجبهة الانفصالية عام 1975، وفق ما اكد المسؤول الصحراوي محمد بيسات.واوضح بيسات ان القسم الاول المتكون من اكثر من ثلاثة الاف لغم من اصل ثمانية ملايين تم تدميره الاثنين في تيفاريتي على هامش الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتاسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية.

واكد بيسات quot;ان تدمير هذه الالغام رسالة سلام. انها مبادرة تعكس ارادة البوليساريو للمضي قدما في محاولة ايجاد حل سلميquot;.وتعتبر جبهة البوليساريو بلدة تيفاريتي ضمن quot;الاراضي المحررةquot; في حين تعتبرها الحكومة المغربية في quot;المنطقة العازلةquot;. وتقع بين الجدار الذي بناه المغرب في الثمانينات للتصدي لهجمات مقاتلي البوليساريو والحدود مع الجزائر.

وتقدر جبهة البوليساريو بنحو ثمانية ملايين عدد الالغام المزروعة في الصحراء الغربية على طول الجدار الذي بناه المغرب ويبلغ طوله اكثر من الفي كلم. وتقول جبهة البوليساريو ان ما لا يقل عن اربعين صحراويا قتلوا منذ 2001 في انفجار الغام زرعها الجيش المغربي.

وقد انضمت الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية (المعلنة من جانب واحد في شباط/فبراير عام 1976) في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 الى الالية الملحقة بمعاهدة اوتاوا عام 1997 التي تحظر الالغام المضادة للاشخاص.
وتحظر هذه المعاهدة استخدام وتخزين ونقل الالغام المضادة للاشخاص وقد وقعت عليها نحو 150 دولة باستثناء بعض الدول ومنها الولايات المتحدة وروسيا.