quot;إيلافquot; تنشر صورة لبيانات تحرض على القتل الطائفي
السيستاني : تمسكوا بالجعفري ولا تستبدلوه

إقرا أيضا

الجامعة العربية تفتح مكتباً في بغداد

تفجير قصر الخليفة العباسي في سامراء

الجمعية الوطنية العراقية تعقد جلستها الأولى

سحب القوات البريطانية والاميركية من العراق مطلع 2007

الطالباني يصف علاقة quot;الكردستانيquot; بالإئتلاف الموحد بـquot; المقدسةquot;
الصدر يقرر استمرار ترشيح الجعفري أو الغاءه

كيسي يؤكد أن العراق في حالة خطر من عمليات إرهابية
علاوي:المليشيات والطائفية تقودنا لمزالق خطيرة

المرجع الشيعي آية الله اليعقوبي يهاجم الجعفري وطالباني
تهديدات بقطع نفط الجنوب عن بغداد وكردستان

صلوات جمعة موحدة وتحذير من عمليات تهجير

مسلحون يقتلون 18 عاملا شيعيا شرق بغداد

  • الائتلاف : رفضهم للجعفري يقودنا لرفض طالباني
  • أسامة مهدي من لندن: كشف عضو في قائمة الائتلاف العراقي الموحد ان المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني اوصى وفدا من الائتلاف اجتمع به بالتمسك بترشيح رئيس الحكومة المنتهية ولايتها ابراهيم الجعفري رئيسا للحكومة المقبلة معتبرا ذلك فتوى ملزمة متوقعا ان يعيد الرئيس جلال طالباني النظر في موقفه الرافض لهذا الترشيح فيما يعقد القادة السياسيون اجتماعا اليوم لتحديد موعد انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد في وقت اعتقلت السلطات العراقية عددا من عناصر quot;كتائب جيش محمدquot; الذي يضم عناصر من حزب البعث المنحل وهم يوزعون بيانات تدعو للقتل الطائفي وتصف الشيعة العراقيين بالكفار.

    وفي اتصال هاتفي مع quot;ايلافquot; اليوم الأحد أكد عضو في الائتلاف الشيعي الموحد مفضلا عدم ذكر اسمه ان السيد السيستاني قد اوصى وفدا من الائتلاف زاره في منزله وسط النجف (160 كلم جنوب بغداد) امس بالتمسك بالجعفري مرشحا للائتلاف وعدم استبداله او اعادة النظر بترشيحه مشيرا الى المرجع يهمه ان يكون الائتلاف قويا ومتراصا ومتماسكا لكي يؤدي الهدف الذي شكل من اجله خصوصا في الظروف الحالية . واضاف ان المرجع الاعلى شدد على ضرورة الالتزام بالالية المعتمدة داخل الائتلاف في ترشيح رئيس الحكومة وقال إن السيستاني يرى أن الجعفري هو الاصلح داخل الائتلاف لرئاسة الحكومة وهو رأي عبر عنه في اكثر من لقاء جرى مع قوى وشخصيات عراقية.

    وشدد العضو قائلا quot;إن موقف السيستاني من ترشيح الجعفري يعتبر فتوى للمرجعية ملزمة للائتلاف واعضائه وقواه وبالتالي فان هذا الترشيح اصبح امرا غير قابل للنقاشquot; . واضاف ان هناك مكونات داخل الائتلاف ترى انه من الافضل تولي رئاسة الجمهورية شخصية عربية سنية وخاصة حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه الجعفري والتيار الصدري بقيادة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر اضافة الى عدد من المستقلين . وعن رؤية الجعفري لشكل الحكومة المقبلة اوضح انه يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية لاتضع اي ممنوعات امام مشاركة اي قوة عراقية مشيرا الى ان الجعفري حريص على مشاركة اكبر الكيانات السياسية وخاصة السنية في الحكومة.

    وحول ما تردد من معلومات عن عدم رفض القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي لترشيح الجعفري قال العضو انه سمع من عدد من اعضاء القائمة هذا الموقف موضحا ان الجعفري لا يعترض على مشاركة القائمة العراقية في الحكومة الجديدة .

    وكان الرئيس طالباني قال امس بصدد الطلب الذي قدمه التحالف الكردستاني من أجل تغيير الجعفري quot;لم نطلب منهم تغيير الدكتور الجعفري لشخصه بل طلبنا منهم ان يأتوا بشخصية تحظى بقبول الكل ،وعلى كل حال هو اقتراح.quot; وشدد على انه quot;يكن للدكتور الجعفري كل الحب والاحترام وتجمعه والجعفري علاقة عمرها ربع قرن.quot; ولكنه استدراك قائلا quot;إلا ان معنى حكومة الوحدة الوطنية هو ان يحظى اعضاؤها بقبول الكل.quot;واضاف quot; انا مثلا كمرشح لرئاسة الجمهورية لو ان الائتلاف والتوافق لم يقبلوا بي فاني انسحب لكي يأتي شخص مقبول من قبل الكلquot;.

    وتردد من قبل أن اربع قوائم وهي جبهة التوافق العراقية والتحالف الكردستاني وجبهة الحوار الوطني والعراقية الوطنية تقدمت بطلبات الى قائمة الائتلاف العراقي الموحد من اجل ايجاد مرشح اخرلرئاسة الحكومة . وكشف طالباني عن لقاء قريب مع الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر من اجل التوصل الى بعض القضايا . ويأتي هذا اللقاء على خلفية الاتصال الهاتفي الذي اجراه الصدر قبل يومين مع طالباني الذي اثنى على مبادرة الصدر قائلا quot;إنها جاءت من اجل تقريب وجهات النظر وتقوية العلاقات بينناquot;.

    وبرغم من اصرار الكرد والعرب السنة والقائمة العراقية على تغيير الجعفري الا انهم يؤكدون ان لا اعتراض على الجعفري شخصياً بل على برنامج حكومته وينطلقون من مبدأ قيام حكومة وحدة وطنية بعيدة عن التكريس الطائفي. وكان الجعفري قد اختير من قبل كتلة الائتلاف العراقي الموحد لمنصب رئيس الوزراء في انتخابات للهيئة العامة للكتلة حصد خلالها 64 صوتا مقابل 63 صوتا لمنافسه عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية مرشح المجلس الاعلى للثورة الاسلامية.

    جواد المالكي يتحدث الى الصحافيين عقب لقائه السيستاني في النجف يوم أمس
    وكان مسؤولون من العرب السنة والاكراد اعلنوا رفض ترشيح الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء. وتعارض كتل التحالف الكردستاني (53 مقعدا) وجبهة التوافق السنية (44 مقعدا) والقائمة العراقية برئاسة اياد علاوي (25 مقعدا) ترشيح الجعفري من جانب قائمة الائتلاف العراقي الموحد (128 مقعدا من 275).

    ويرى عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان أنه في حال رفض الائتلاف الموحد مقترح تسمية مرشح آخر غير الجعفري لرئاسة الوزراء فإن جميع الخيارات مفتوحة أمام القوائم الثلاث مدعمة بقوائم أخرى تشكل أغلبية برلمانية يحق لها تسمية أحد أعضائها رئيساً للوزراء مضيفاً أن مثل هذه الأغلبية قادرة على ترشيح رئيس للجمهورية وضمان التصويت الى جانبه من ثلثي أعضاء البرلمان الجديد على وفق الدستور لكنه استدرك قائلاً إن هذا الخيار لم يدرس بعد quot;وليس في نيتنا تشكيل محور جديد، وشدد على أن رئاسة الوزراء لا تخص الائتلاف فقط بل يجب أن يتشاور الجميع حولها لأن هذا المنصب لا يعني قائمة بعينها وإن من يحتله سيكون رئيساً لوزراء العراقquot; . وقال أن القائمة الكردستانية مستعدة أيضاً للتشاور مع القوائم الأخرى بشأن مرشحيها للمناصب التي ستسند لهم.

    موعد افتتاح مجلس النواب الجديد
    يعقد الرئيس جلال طالباني في بغداد اليوم اجتماعا لرؤساء الكتل الفائزة في الانتخابات النيابية الاخيرة من أجل عقد اول جلسة لمجلس النواب الدائم.
    وقال طالباني ان مجلس الرئاسة تباحث بهذا الموضوع وقرر ضرورة دعوة رؤساء الكتل باسرع وقت من اجل عقد اول جلسة لمجلس النواب وسيتم دعوتهم اليوم حيث لا يمكن تأجيل عقده بعد ان اجل لمدة اسبوعين. وكانت الانتخابات التشريعية قد جرت في العراق منتصف كانون الاول (ديسمبر) الماضي من اجل انتخاب المجلس . واضاف quot;لقد أجرينا مشاورات مع نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي و كذلك مع رئيس الجمعية الوطنية الدكتور حاجم الحسني كما إنني مخول من الشيخ غازي الياور بشأن الدعوة لانعقاد جلسة مجلس النوابquot;. و أوضح إن القانون quot;حدد مهلة أسبوعين للدعوة لانعقاد مجلس النواب مع إمكانية تمدديها لأسبوعين آخرين ونحن مددنا فترة انعقاد الجلسة وان شاء الله سيتم خلال الأيام القريبة الإعلان عن انعقاد جلسة مجلس النواب الأولى وهناك مشاورات تجري بين الكتل السياسية بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

    وعلمت إيلاف من مصادر عراقية أن جلسة افتتاح مجلس النواب التي يعتقد انها ستكون في الثاني عشر من الشهر الحالي ستكون بروتوكولية ولن يجري فيها تصويت على انتخاب مجلس الرئاسة او رئيس الحكومة. وقال انه ستلقى فيها كلمات رسمية ويت انتخاب رئيس شرفي يتوقع ان يكون الشخصية السياسية المخضرمة عدنان الباجة جي عضو القائمة العراقية بأعتباره اكبر الاعضاء سنا (84 عاما) لحين انتخاب رئيس دائم للمجلس يعتقد انه سيكون طارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي العراقي السني.

    وعن المعوقات التي تعترض تشكيل الحكومة اشار طالباني الى ان من بينها توزيع المناصب السيادية بالاضافة الى ان اعضاء قائمتي جبهة التوافق العراقية والتحالف الكردستاني يريدون ان يكونوا شركاء حقيقيين في الحكومة وليس وزراء بدون رأي وان تكون لهم مشاركة في صنع السياسة الداخلية والخارجية والقرارت النفطية والاقتصادية الى اخره.

    نموذج لبيان جيش محمد
    يحرض على القتل الطائفي
    بيانات تحرض على القتل الطائفي
    اعتقلت السلطات العراقية مجموعة من الاشخاص يقودهم ناشط في quot;كتائب جيش محمدquot; الذي اسسه حزب البعث العراقي المنحل اثناء توزيعهم مناشير في بلدة الحويجة (50 كلم غرب مدينة كركوك في شمال العراق) تدعو quot;السنة الى قتل وتهجير العوائل الشيعية في المنطقةquot;.

    وقال مصدر رسمي في كركوك (250 كلم شمال بغداد) ان الشرطة اعتقلت نصير عبد جاسم من الحويجة الذي ينتمي الى كتائب جيش محمد السرية . واضاف ان المعتقل quot;كان يوزع بيانات تحرض اهالي الحويجة السنة على قتل وتهجير العوائل الشيعية والتركمانية التي تسكن الحويجة وتناشد المسلحين الذين وصفهم البيان بالمجاهدين محاربة الشيعة الرافضة كونهم يستهدفون ابناء من وصفهم بالطائفة المظلومةquot; اي السنة. ويتعايش التركمان والعرب الشيعة منذ اكثر من عقدين في هذه المنطقة التي تعتبر احد معاقل العمليات العسكرية في العراق.

    وتم اخيرا نشر قوات من الشرطة لحماية الاحياء التي يسكنها التركمان بعد تهديدات افاد سكان ان هذه العائلات تعرضت لها اثر تفجير الضريح في سامراء. واعلنت القبائل السنية في الحويجة التي اثارت حملة العنف ضد اعيان في المنطقة غضبها الحرب على المجموعات المرتبطة بزعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي . وقال زعماء القبائل والاعيان الشهر الماضي انهم quot;سيحاربون كل الذين يرتكبون مثل هذه الاعمال لا سيما تنظيم القاعدةquot; ومنذ ذلك الوقت شهدت الهجمات في الحويجة تصعيدا ملحوظا.

    وفي بيان لمركز وطن الاعلامي في كركوك الى quot;ايلافquot; اليوم اكد ان الاوضاع الامنية في منطقة تسعين في مدينة كركوك متوترة جدا اثر قيام مسلحين بتفجير حسينية اهل البيت في كركوك امس مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

    واشار الى ان حسنية اهل بيت تقع في منطقة تسعين وهي من مناطق تم هدمها من قبل نظام صدام حسين السابق في حقبة ثمانينات بعد توليه الحكم حيث اعدم مئات منهم وهدم دورهم ورحل منها الاخرين حيث تم تشيد الحسنية بعد سقوط النظام من قبل اهالي مدينة تسعين. واضاف المركز ان هذه التطورات تأتي بعد تهديدات تضمنتها منشورات وزعت في الدينة مؤكدا ان الاوضاع ما زالت متوترة جدا حيث طالب اهالي تسعين من الحكومة المركزية بالتدخل وارسال قوات لحمايتهم بعد تخلي القوات الامنية عنهم وانتشار الارهابين في مناطقهم .

    طائرات اميركية تحمي مساجد العراق
    قال مسؤول عسكري أميركي رفيع إن الجيش عزز حراسته حول مساجد العراق باستخدام طائرات التجسس وجهود الاستخبارات منذ حادثة تفجير ضريح الامامين الشيعيين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في الثاني والعشرين من الشهر الماضي.

    وقال نائب قائد القوات الجوية الأميركية في العراق وأفغانستان اللواء آلان جي. بيك إن الجيش أرسل بتعزيزات من طائرات التجسس لحراسة المساجد التي كانت الهدف دوماً لعمليات رصد لجمع معلومات استخباراتية منذ حادثة تدمير الضريح . وفيما نأي الجيش الأمبركي بنفسه عن العنف الطائفي الذي اندلع عقب تدمير الضريح قال بيك إنه خصص الخميس المزيد من طائرات دون طيار من طراز quot;بريديتورquot; وأخرى للمراقبة من طراز quot;ستارز quot; STARS لجمع معلومات استخباراتية عن أي هجمات طائفية وشيكة قد تستهدف المساجد أو المواقع الدينية. ونقلا عن CNN نوه بيك في هذا السياق قائلاً quot; نركز أكثر على هذه المواقع الآن.quot; وتحلق في سماء العراق منذ الخميس الماضي خمس طائرات quot;بريدتور RQ-4quot; بالإضافة إلى مركبات تجسس جوية أخرى ترسل بثاً مباشراً إلى مراكز تحكم أرضية لرصد أي مؤشرات هجمات قد يشنها مجهولون.

    ومن جانبه قال قائد جناح سلاح الطيران البريطاني وقائد القوات البريطانية للعمليات القتالية في القيادة المركزية الأميركية راسل وولترزمورغان إن استهداف المساجد أصبح quot;قضية خطيرة ونستخدم البريداتور في محاولة لمنع تكرار مثل ذلك الحادثquot;.

    وبرر قادة الجيش الأميركي عزوفه عن التدخل إبان العنف الطائفي الذي اجتاح العراق عقب استهداف ضريح الإمامين بإستراتيجية تفادي استقطاب مشاعر معادية للأمريكيين. وتعاملت قوات الأمن العراقي مع العنف الدموي الذي سقط خلالها العديد من القتلى كما استهدفت العشرات من المساجد السنية.