واشنطن: اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الحرس الثوري الايراني بالقيام بعمليات تسلل الى العراق، محذرا طهران من انها ترتكب بذلك quot;خطأquot;. وقال رامسفلد quot;انهم يرسلون حاليا اشخاصا الىالعراق للقيام باعمال تضر بمستقبله ونحن نعرف ذلكquot;، مضيفا ان ذلك ينم عن quot;خطأ في التقديرquot; من جانب السلطات الايرانية. وسئل عما يعنيه بكلمة quot;اشخاصquot;، فرد quot;اشخاص من نوع الحرس الثوريquot;. واضاف الوزير الاميركي quot;لا اظن انه يمكننا اعتبارهم زواراquot; للعتبات الشيعية المقدسة في العراق.

وتعود العلاقة بين العديد من الزعماء الشيعة والنظام الاسلامي الايراني الى سنوات طويلة، وتحديدا الى السنوات التي كانوا منفيين خلالها في ظل حكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. واعتبر رامسفلد ان العراقيين الشيعة هم عراقيون اولا، وقال quot;اظن انهم لا يحبذون كثيرا فكرة الحصول على مساعدة آتية من الجانب الآخر من الحدودquot;.

من جهته، اعتبر رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال بيتر بييس انه لا يعرف ما اذا كان المتسللون حصلوا على دعم من الحكومة الايرانية. اما رامسفلد، فقال ان السلطات الايرانية هي quot;بالطبعquot; وراء عمليات التسلل هذه.

وفي تعليق على حادثة تفجير مرقد الامامين المهدي والعسكري في 22 شباط(فبراير)، قال وزير الدفاع الاميركي ان البلاد ليست في حال حرب اهلية اليومquot;، لكن هناك quot;احتمال نشوب حرب اهليةquot; بسبب التوتر بين الطوائف. واضاف quot;لحسن الحظ، العديد من هذه (الطوائف) تعبر عن آرائها عبر النقاش السياسي، وهذا امر جيدquot;. واوضح quot;يجب اعتبار تصرفات قوات الامن العراقية ومسؤولين في الحكومة بعد الهجوم على المرقد على انها مشجعةquot;. وقال الجنرال بييس ان الجيش والشرطة العراقيين اظهرا quot;ولاءهما للحكومة المركزيةquot; في ذروة الازمة، في حين اشار رامسفلد الى انه quot;في الاشهر المقبلة، سيواجه العراقيون عراقيل للسيطرة على الميليشيات غير الشرعيةquot;.

كما اخذ الوزير الاميركي على وسائل الاعلام الاميركية والاجنبية تضخيمها لحجم اعمال العنف التي وقعت بعد تفجير المرقد.
وقال quot;تم تضخيم عدد الهجمات على المساجد. ووصف رد قوات الامن العراقية احيانا بصورة خاطئةquot;. وردا على سؤال حول احتمال خفض اضافي للقوات الاميركية، قال رامسفلد ان لا جواب لديه حول هذا الموضوع وقال quot;سنترك الامور تهدأ ثم نرىquot;، مشيرا الى ان عدد القوات الاميركية في العراق يبلغ حاليا 132 الف جندي.