مدريد: دعت منظمة ايتا الانفصالية الباسكية جميع سكان اقليم الباسك الى quot;الانتقال من الكلام الى الفعلquot; من خلال الانخراط في عملية سلام، في نسخة موسعة لبيان سابق اصدرته الاربعاء واعلنت فيه وقف اطلاق نار دائم ابتداء من الجمعة. واوضحت ايتا في النسخة الجديدة من البيان الذي نشرته اليوم الخميس صحيفة quot;غاراquot; الباسكية ان وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الجمعة quot;ابتداء من الساعة 00،00quot; (00،23 تغ).

وكتبت الصحيفة التي تستخدمها ايتا عادة لتبني عملياتها في موقعها على الانترنت ان quot;ايتا تعتقد ان على جميع الشرائح الباسكية ان تطور هذه العملية وتوفق بين كل الاتفاقات حول مستقبل بلاد الباسك، آخذة بعين الاعتبار تعددية بلاد الباسك ووحدتها غير القابلة للتجزئةquot;.
وتابع البيان quot;حان الوقت للكلام. وعلينا بجميع شرائحنا ان نقدم تعهدات جدية من اجل ان نبني معا الحل الديموقراطي الذي تحتاج اليه بلاد الباسك. حان الوقت للتصرف بشجاعة واتخاذ قرارات عميقة، بالانتقال من الكلام الى الفعلquot;.

وكتبت المنظمة quot;نؤكد مجددا من الان وصاعدا التزامنا بالقيام بخطى منبثقة عن هذه العزيمة وبمواصلة الكفاح حتى الحصول على حقوق بلاد الباسكquot;. وكانت منظمة ايتا اصدرت في 18 شباط/فبراير بيانا مماثلا في مضمونه دعت فيه سكان الباسك الى quot;تجاوز مراحل جديدةquot; لارساء قواعد عملية سلام. وبذلك البيان صادقت ايتا رسميا للمرة الثانية على العرض الذي قدمه علنا جناحها السياسي حزب باتاسونا الانفصالي المحظور في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 ودعا فيه الى تسوية سلمية بالتفاوض للنزاع الباسكي.

واعلنت ايتا امس الاربعاء وقف اطلاق نار دائم من اجل quot;اطلاق عملية ديموقراطيةquot; في بلاد الباسك بعد 38 عاما من الاعتداءات الارهابية التي اوقعت اكثر من 800 قتيل في اسبانيا. وكانت حكومة خوسيه لويس ثاباتيرو (اشتراكية) اشترطت صراحة تخلي المنظمة السرية نهائيا عن العنف قبل بدء اي محادثات معها.