نيويورك، ابوجا: أمر الرئيس النيجيري اولوسيغان اوباسانجو اليوم بتسليم الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور المشتبه بارتكابه جرائم حرب، الى بلاده على الفور، حسبما اعلنت الحكومة . وصرح وزير الاعلام فرانك نويكي للصحافيين ان اوباسانجو quot;امر بترحيل تشارلز تايلور الى ليبيريا فورا ليكون في ايدي السلطات الليبريةquot;.

وكان تايلور المشتبه بارتكابه جرائم حرب اعتقلفي بلدة شمال نيجيريا قرب الحدود مع الكاميرون، حسبما افاد المتحدث باسم الشرطة هاز ايوندي. واضاف المتحدث quot;تم اعتقال تايلور في ساعات الصباح المبكر اليوم في منطقة غامبورينغالا بولاية بورنو. وهو الان في ايدي رجال الامن. وسيتم نقله جوا الى ابوجا في وقت لاحقquot;.

وكانالامين العام للامم المتحدة كوفي انان دعادول غرب افريقيا الى اعتقال تشارلز تايلورواحالته على القضاء. وعبر انان عن quot;قلقه العميقquot; بشأن اختفاء تايلور quot;داعيا جميع دول المنطقة الى عدم منح اللجوء السياسي الىquot; الرئيس الليبيري السابق، حسبما جاء في بيان المتحدث باسم الامين العام مساء الثلاثاء في نيويورك.

وقال البيان ان انان دعا الى quot;تنفيذ مذكرة التوقيف الصادرة بحق (تايلور) عن المحكمة الخاصةquot; التي انشأتها الامم المتحدة وquot;تلبية طلب رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليفquot;.

وكانت الرئاسة النجيرية اعلنت الثلاثاء ان رئيس ليبيريا السابق اختفى من الفيلا التي يعيش فيها في منفاه في نيجيريا بعد ثلاثة ايام من اعلان ابوجا موافقتها على تسليمه الى السلطات في مونروفيا.