خلف خلف من رام الله: حمل أعضاء حزب الليكود بنيامين نتناياهو زعيم الحزب المسؤولية وراء هزيمتهم في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت يوم أمس الثلاثاء، وأعلن بعض أعضاء الليكود بأن على نتناياهو الرحيل فلم يعد الشعب يريده ولم يعد يستطيع تحمله. ويرى أعضاء الليكود أن نتناياهو كان مسؤولاً عن خسارة الحزب الذي حصل على المرتبة الخامسة في الانتخابات حاصلاً على 11 مقعداً فقط. وحسب أعضاء الليكود فأن خسارة الحزب تعود للسياسية المالية التي اتبعها نتناياهو أثناء توليه حقيبة المالية في السنوات الماضية.
ونقل عن عضو الكنيست عن حزب الليكود جلعاد أردن قوله بأن المشاكل التي أثارها نتناياهو كانت سبباً في هزيمة الليكود، ومن ناحية أخرى دعا عضو الكنيست ميخائيل أيتان إلى تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب هزيمة الليكود.
هذا فيما صرح اليوم الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف أنه سيبدأ يوم الأحد القادم المشاورات مع رؤساء الـكتل الأثنى عشر التي تم انتخابها لدورة الكنيست الـ17 وذلك لتشكيل الحكومة وانه يتمنى أن يتم الانتهاء من التشكيل قبل الموعد المحدد.
وأضاف كاتساف أن القانون لا يلزمه بتكليف الكتلة البرلمانية صاحبة اكبر عدد من المقاعد بتشكيل الحكومة الجديدة، بل سيكلف بهذه المهمة الكتلة التي تعمل على تحقيق الوحدة وضمان وجود حكومة مستقرة. وأعرب كاتساف عن أسفه لنسبة المشاركة المنخفضة في التصويت وقال: لقد ارتكب من امتنعوا عن التصويت خطأً فادحاً، فأن كانوا بهذا يعبرون عن احتجاجهم فهذا تصرف عديم المسئولية ومخزي. فمن المؤسف أن ثلثي مواطني الدولة فقط قد شاركوا في التصويت على مستقبل الدولة. كما أعرب كاتساف عن أسفه لخسارة الليكود.