عباس وهنية يدعوان إلى احترام خيار الفلسطينيين
أوروبا تواجه مأزق حماس

إقرأ أيضا

ستة قتلى فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية في قطاع غزة

علي اوحيدة من بروكسل، غزة، واشنطن: علقت أميركا اليوم مساعدتها المباشرة للحكومة الفلسطينية لكنها لم تحزم أمرها حول المساعدات المالية التي تقدمها إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في وقت تتصاعد الخلافات بين الحكومات الأوروبية ومختلف هيئات الاتحاد الأوروبي بشأن التعامل مع حكومة حماس، قبل أيام فقط من اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في لوكسمبورغ من المتوقع ان ينعقد يوم الإثنين المقبل. وكما في الخارج، علت اصوات من الداخل الفلسطيني طالبت المجموعة الدولية باحترام خيار الشعب الفلسطيني، وعدم معاقبته على هذا الخيار الديمقراطي.

ميدانياـ افادت مصادر امنية وطبية فلسطينية عن مقتل ستة فلسطينيين وجرح 15 اخرين مساء اليوم الجمعة في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مركزا لتدريب عناصر تابعين للجان المقاومة الشعبية في رفح جنوب قطاع غزة.(التفاصيل) من جانبها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين قبل منتصف الليل معبر كسوفيم الاسرائيلي الى الشرق من قطاع غزة بصاروخين من طراز (قدس 2) محليي الصنع. وقالت السرايا في بيان لها quot;ان هذا القصف يأتي ردا على جريمة اغتيال اياد ابو العينين القائد في لجان المقاومة الشعبية الذي اغتالته طائرات الاحتلال وخمسة مواطنين اخرين في مدينة رفحquot;. وحسب البيان quot;فاننا في سرايا القدس اذ نعلن مسؤوليتنا عن هذه العملية لنؤكد ان خيار المقاومة بالنسبة لنا هو الخيار الاصوب والامثل والوحيد لاستعادة ارضنا المحتلة وزوال الاحتلالquot;.


عباس وهنية
وانتقد عباس وهنية في محادثات عقداها في ساعة متأخرة من ليل الجمعة لبحث خلاف بشأن سلطات الحكومة القرارات الاميركية والاوروبية وقف المساعدات المباشرة لحكومة حماس، ودعوا الى احترام quot;الخيار الديموقراطيquot; للفلسطينيين.واكد عباس في مؤتمر صحافي في غزة بعد لقاء مع هنية quot;يجب عدم معاقبة الشعب الفلسطيني على خياره الديموقراطيquot;.واضاف انهم بقطعهم المساعدات عن الفلسطينيين quot;يعاقبون الشعب بكامله وعماله وعائلاتهquot;.

وقال هنية ان quot;هذه القرارات متسرعة وظالمة، وتسيء الى الشعب الفلسطيني وتشكل عقابا ضده على خياراته (الانتخابية)quot;.واضاف quot;على العالم احترام خيار الشعب الفلسطينيquot;، معتبرا ان الاميركيين والاوروبيين quot;ينتهكون قواعد اللعبة الديموقراطية ويحاولون عرقلة عمل الحكومة ووضع عراقيل امامهاquot;.واوضح رئيس الوزراء quot;ان من يظن ان هذه القرارات ستعرقل عمل الحكومة يخطىء لانها تستمد قوتها من ارادة الشعب والناخبين الفلسطينيينquot;.

من جهة اخرى، اعرب المسؤولان عن رغبة في التعاون حول الخلافات التي ظهرت في الايام الاخيرة والمتعلقة بصلاحيات الحكومة التي اتهمت عباس بانه يريد اخذ بعض منها.وقال هنية quot;سنعمل بالتعاون مع الرئيسquot;.

من جهته، قال عباس quot;لن احرم الحكومة من اي صلاحية منصوص عنها في القانون الاساسي. ولا اعتراض لدينا على ان تتمتع الحكومة بكامل الصلاحيات العائدة لهاquot;.واعلن من جهة اخرى انشاء quot;خلية عمل للبحث في كافة الملفات التي تتسبب في خلافات وتقديم توصياتquot;.

تخوف من حرب جديدة
وفي مقابلة نشرتها اليوم السبت صحيفة الغارديان البريطانية، قال عباس ان خطة اسرائيل المنفردة لفرض حدود نهائية في الضفة الغربية ستؤدي إلى نشوب حرب اخرى خلال عشر سنوات. وابلغ عباس الصحيفة إن ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل سيعرض احتمالات التوصل لسلام طويل الامد للخطر إذا رفض التفاوض للتوصل الى اتفاق يعتبره الفلسطينيون عادلا. وقال عباس في مدينة غزة في مقابلة مع عدة صحف أوروبية ومن امريكا الشمالية انquot;الاسرائيليين يقولون ..حسنا سنفرض حلا منفردا..وهو ما يعني انهم سيؤجلون ويؤخرون..ولن يحلوا المشكلة. quot;بعد عشر سنوات سيشعر ابناؤنا انه امر غير عادل وسيعودون إلى النضال.quot;

وقال اولمرت الذي فاز في انتخابات جرت في 28 مارس اذار بناء على تعهد بازالة مستوطنات يهودية كثيرة ورسم حدود من جانب واحد مع الفلسطينيين ان اسرائيل تفضل اجراء مفاوضات سلام لانهاء عقود من الصراع. ولكن في ظل عدم وجود محادثات ولاسيما مع وجود حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في السلطة الان تعهد اولمرت برسم حدود اسرائيل بحلول عام 2010 بازالة المستوطنات المعزولة في الضفة الغربية المحتلة وتوسيع المستوطنات الاكبر.

أميركا
في المقابل، اعلن مسؤول اميركي كبير ان الولايات المتحدة علقت اليوم مساعدتها المباشرة للحكومة الفلسطينية التي ترأسها حركة حماس، لكنها لم تحزم امرها حول المساعدة المالية التي تقدمها الى محمود عباس. وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش quot;لم نتخذ قرارناquot;، متطرقا الى رئيس السلطة الفلسطينية والاجهزة التي يشرف عليها مباشرة.

وردا على سؤال في مؤتمر صحافي حول احتمال ان تقدم واشنطن مساعدة مالية الى عباس، اجاب ولش، quot;ليس الان. لا استبعد ذلكquot;، مؤكدا quot;دعم الرئيس محمود عباسquot;. واضاف ولش quot;من الممكن ان نتخذ هذا القرار في المستقبل، ولا استبعد ذلكquot;. وقد التقى ولش الرئيس محمود عباس حين كان يقوم بجولة في الشرق الاوسط قبل ايام. ومن المؤسسات الفلسطينية التي يمكن ان تقرر واشنطن مساعدتها، عدد ولش بعض البلديات والمحافظات واللجنة الانتخابية والنظام القضائي.


أوروبا وأزمة حماس
وعلى الرغم من وحدة الصف الظاهرة التي يريد الأوروبيون نقلها إلى العالم الخارجي، إلا أن الدبلوماسيين الأوروبيين اخفقوا خلال اليومين الأخيرين في بلورة موقف نهائي تجاه المسألة المعقدة التي المتعلقة بالمساعدات الأوروبية المباشرة إلى السلطة الوطنية الفلسطنية التي تتشكل بغالبيتها من نواب ينتمون الى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المفوضية الأوروبية في بروكسل، التي تدير مساعدات أوروبية مباشرة للسلطة الفلسطينية تبلغ حوالي 250 مليون يورو سنويا، أعلنت تجميد عن تجميد مؤقت لهذه المساعدات، فيما رددت مصادر أوروبية أن ألمفوضية لم تتخذ أي قرار فعلي في هذا الاتجاه، وأن الاجراءات الوحيدة على الصعيد القانوني يجب أن يتم اتخاذها بشكل جماعي وعلى مستوى المجلس الوزاري الأوروبي - أي خلال الاجتماع المزمع عقده يوم الاثنين المقبل.

واقرت المفوضية الأوروبية في وقت لاحق ان اعلانها بتجميد المساعدات الأوروبية المباشرة المقدمة للفلسطينيين خطوة مؤقتة لا تتجاوز فترة صلاحيتها الثلاث ايام الفاصلة عن الاجتماعات الأوروبية في لكسمبورغ اي فترة عطلة نهاية الأسبوع.

وبالرغم من تكثف الاتصالات خلال الساعات القليلة الماضية بين الدول الاعضاء لتحديد موقف واضح تجاه اشكالية تقديم المساعدات للفلسطينيين، إلا ان الخلافات ماتزال جوهرية.

وفي هذا الإطار، توضح مصادر اوروبية مطلعة تحدثت إلى إيلاف وفضلت عدم الافصاح عن اسمها إن فرنسا وبريطانيا تقودان حملة قوية لإحباط اية محاولة لحرمان الفلسطينيين من المساعدات المباشرة المقدمة إليهم. وبينت نفس المصادر ان سفيري فرنسا وبريطانيا لدى المجلس الاوروبي، أبلغا كافة الدول الاوروبية في بروكسل ان اية خطوة لفرض مقاطعة على الفلسطينيين ستعني الدخول في دوامة من انعدام الثقة بين اوروبا والسلطة الفلسطينية.

من جانبه، حذر السفير البريطاني في بروكسل من ان التخلي عن حماس، وابقائها تحت رحمة المساعدات المقدمة اليها من الإخوان المسلمين وبعض الأطراف مثل إيران، لن يخدم -على المدى البعيد - السياسات الأوروبية في الشرق الاوسط.

ونتبذل إسرائيل جهودا واضحة لجر أوروبا الى موقف متشدد بهدف انتزاع إعلان رسمي من حماس بالإقرار بشروط اللجنة الرباعية الدولية تحديدا وأهمها الإقرار بتعايش دولتين في المنطقة جنبا الى جنب، الطلب الذي ويحظى بالدعم الألماني والتشيكي من داخل المجلس الأوروبي، كما يجد تفهما واضحا من قبل منسق السياسة الخارجية الاوروبية خافير سولانا الذي تراجع هامش تحركه في الشرق الاوسط منذ ان تزعم وقبل الانتخابات الفلسطينية نفسها حملة المقاطعة الأوروبية .

اما مفوضة العلاقات الخارجية الأوروبية النمساوية بينيتا فالدنر والي،فقد تبنت يوم الجمعة قرار التجميد المؤقت للمساعدات للفلسطينيين، وتتحرك لدوافع داخلية تخص العلاقات المتوترة بينها وبين سولانا إضافة الى المنافسة المحتدة بين المفوضية والمجلس الوزاري الذي يشرف عليه سولانا بهدف السيطرة على سياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية.

ويتوقع الدبلوماسيون ان يتبنى الاتحاد الأوروبي الاثنين القادم نفس الموقف المعلن حتى الان، اي تجديد الدعوة للفلسطينيين بالاستجابة لمطالب اللجنة الرباعية بوصفها غطاء التحرك الدولي الوحيد الذي يتمتع به الأوروبيون حاليا في الشرق الأوسط اضافة الى تأكيد الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية من جهة و تحمل تكلفة بعض الأعباء الفلسطينية مثل فواتير الكهرباء المدفوعة راسا للمؤسسات الإسرائيلية.

بيريز
وأجرى شمعون بيريز نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية واحد كبار حزب كاديما اتصالات أوروبية متشعبة خلال اليومين الأخيرين وابلغ مخاطبيهرسالة معتدلة تجاه التعامل مع الفلسطينيين وركز تحديدا على ضرورة عدم الفصل بين الية التعاون الاقتصادي الإقليمي والية حلحلة الصراع (...). وابلغ بيريز المسؤولين الأوروبيين انه سيتولى في غضون ثلاث أسابيع فقط من الان منصب نائب رئيس الحكومة الجديد ووزير التنمية الاقتصادية في إسرائيل وانه سيركز على اقامة تعاون ثلاثي مع الفلسطينيين والأردن لانعاش الاقتصاد بين الاطراف الثلاث وانه يامل دعما اوروبيا وليس مقاطعة مالية للفلسطينيين.

واوضح بيريز ان اسرائيل وردا على الانتقادات الأوروبية بنها تتجه للتحرك من جانب واحد و رسم الحدود بشكل فردي بان إسرائيل أعدت خطة تحرك محددة بالنسبة لرسم الحدود و عبر ثلاثة مراحل م أولها التفاوض مع الفلسطينيين والسعي لانتزاع اتفاق معهم وثانيا وفي حالة فشل ذلك تنظيم مؤتمر إقليمي حول الحدود واخيرا الركون الى المجموعة الدولية وفي نهاية المطاف.

ولكن وخارج إشكالية المساعدات المقدمة للفلسطينيين فان اوروبا توجه خيارات عملية اخرى صعبة ومستعصية في التعامل مع حماس وتتمثل في مسالة منح أعضاء حماس تأشيرات دخول لأوروبا او عقد لقاءات معهم. وطلب مسؤولو حماس نهار الجمعة من الأوروبيين البدء في الحوار معهم بدل تكرار المطالب الأوروبية نفسها.

ورفضت بلجيكا منذ أسبوعين منح نواب عن حماس تأشيرات دخول إلى بروكسل للمشاركة في اجتماعات الشراكة الاوروبية المتوسطية ولكن فرنسا تتجه الى كسر هذا الحظر وتمكين اعضاء حماس من التوجه الى مقر مجلس اوروبا في ستراسبورغ مما يعتبر سابقة اوروبية.

وتبقى المسألة الحاسمة الفعلية التي تواجه اوروبا تتمثل في ان اية خطة بتشديد المقاطعة على السلطة الفلسطينية سينظر اليها على كونها الحاق عقاب جماعي بالفلسطينيين وهو ما تجتهد العديد من هيئات الإغاثة والمنظمات غير الحكومية الأوروبية الى التركيز عليه عشية اجتماعات وزراء الخارجية الأوروبيين في لكسمبورغ.

ويقول الفلسطينون إن خطة اولمرت ستحرمهم من إقامة دولة يمكنها البقاء ويضم الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 . وقال عباس ان اي ترسيم اسرائيلي للحدود في الضفة الغربية لن يؤدي الا الى اطالة امد النضال الفلسطيني. وقال quot;انهم يريدون دولتنا داخل الجدار دون مفاوضات..لن يقبل احد بذلك. والنضال سيستمر.quot; وحققت حماس التي نفذت العديد من التفجيرات الانتحارية في اسرائيل فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في يناير كانون الثاني الماضي لكنها لم تشكل الحكومة وتتولى السلطة رسميا الا الاسبوع الماضي.

وهناك توتر بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها عباس . وأثار قرارا اتخذه عباس الاسبوع الماضي بتولى السيطرة على معابر غزة الحدودية وتعيين مسؤول أمني عالى المستوى غضب اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني . وقال زعماء فتح وحماس انه لم يتم التوصل لاتفاق بشأن هذا الخلاف وان لجنة شكلت لايجاد حل.