أسامة مهدي من لندن : شهد اقليم بلوشستان الإيراني ذو الاغلبية السنية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية موجة اعمال مسلحة شنها معارضون ضد عدد من المسؤولين الإيرانيين في الإقليم الذي يعد الافقر من بين الاقاليم الإيرانية الاخرى وتسكنه اغلبية من اصول عربية.

وفي خضم هذه التطورات قام مسلحونمجهولون باغتيال quot; وسف محمدي سليمانيquot; ضابط الارتباط بين مكتب ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي و الدوائر العليمية والثقافية في بلوشستان . ونقل حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان ارسل الى quot;ايلافquot; اليوم عن مصادر أمنية إيرانية قولها ان عملية الاغتيال تمت في مدينة quot; ايرانشهرquot; احد مدن الاقليم الرئيسية حيث اطلق مسلحون النارعلى المسؤول الإيراني واصابوه في عنقه ويده بعدة طلقات. واعلن ناطق باسم قوى الامن الداخلي في مدينة quot; ايرانشهرquot; البلوشية ان مسلحين مجهولين اختطفوا امس السبت مدير شركة توزيع المحروقات في الإقليم quot; اسحاق نظام دوست quot; من امام باب منزله حينما كان يهم بان يستقل سيارته متوجها الى عمله فيما لم تتمكن الاجهزة المعنية بعد من معرفة الخاطفين كما ان الخاطفون لم يعلنوا بعد عن هويتهم او مطالبهم .

وكانت حركةquot; جند الله quot; البلوشية السنية المتشددة قد اعلنت في بيان الجمعة عن اعدامها لاحد رهائنها من ضباط الحرس الثوري وذلك بعد مضي ثلاثة ايام على محاولة اغتيال تعرض لها لزعيمها quot; عبد الملك ريقيquot; على يد الاستخبارات الإيرانية في احدى المدن الافغانية المحاذية لإيران . وقد ادت هذه العملية حسب ما اعلنته وزارة الداخلية الإيرانية الى مقتل زعيم quot; جند اللهquot; مع احد عشر من عناصر حركته الا أن الحركة وفي بيان لها أكدت نجاة زعيمها من محاولة الاغتيال هذه التي وصفتها بالجبانة ونشرت في البيان رقم هاتف نقال قالت انه لزعيمها عبد الملك ريقي طالبة لمن اراد التأكد من سلامته الاتصال به الرقم اعلاه . يذكر ان محاولة اغتيال الزعيم البلوشي جاءت بعد ان صعدت الحركة في الاونة الأخيرة من هجماتها ضد القوات الأمنية والعسكرية الإيرانية في اقليم بلوشستان المحاذي لكل من باكستان وافغانستان.

وعلى صعيد آخر فقد أعلنت الشرطة في مدينة quot; دهدشتquot; ان قنبلة صوتية انفجرت الجمعة وسط المدينة الواقعة في محافظة كهكيلويه و بوير احمد في جنوب ايران على الحدود مع إقٌليم الأحواز . ونقلت وكالة بازتاب quot;الأصداءquot; الإيرانية للأنباء عن متحدث باسم الشرطة في المدينة ان الانفجار اسفر عن بعض الأضرار في محال تجارية وأربع سيارات كانت تقف على مقربة من موقع الانفجار الذي وقع على الطريق المؤدي إلى مصلى الجمعة الرئيسي في المدينة فيما يتوقع ان يكون التفجير من تدبير عناصر احوازية مسلحة.