لوس انجيليس: ضرب زلزال هائل بقوة 8 درجات على مقياس ريشتر جزر التونغا في المحيط الهادئ اليوم، حسب ما افاد المركز الجيولوجي الاميركي. ووصف المركز الزلزال بانه quot;هائلquot; وقال انه ضرب وسط الجزر التي تشكل ارخبيل تونغا عند الساعة 04:26 من يوم الخميس بالتوقيت المحلي (15:26 تغ اليوم). وكان مركز الزلزال على بعد 155 كيلومترا من جزيرة نيافو و160 كيلومترا شمال شرق جزيرة نوكو الوفا الرئيسية، حسب المركز. وسجل الزلزال على عمق 16 كيلومترا.

تحذير الى فيجي ونيوزيلاندا من حدوث موجات مد بحري

و اصدرت السلطات الاميركية اليوم تحذيرا الى نيوزيلاندا وفيجي من احتمال حصول موجات مد بحري (تسونامي) بعد ان ضرب زلزال بقوة 8 درجات على مقياس ريشتر جزر تونغا في المحيط الهادىء، حسب ما صرح مسؤولون. واصدر quot;مركز التحذير من موجات المد البحري في المحيط الهادئquot; ومقره جزر هاواي الاميركية، تحذيرا لجميع جزر ودول المحيط الهادئ في اعقاب الزلزال الذي ضرب وسط الجزر التي تشكل ارخبيل تونغا عند الساعة 04:26 من يوم الخميس بالتوقيت المحلي (15:26 تغ اليوم).

وصرح خبير البحار والمحيطات ناثان بيكر quot;لقد اصدرنا تحذيرا من حدوث موجات مد بحري الى فيجي ونيوزيلاندا، وبالنسبة لبقية مناطق المحيط الهادئ نقوم بمراقبة امكانية حدوث تسوناميquot;. واضاف quot;وذلك يعني ان حدوث تسونامي هو امر مرجح وعلى نيوزيلاندا وفيجي اتخاذ الاجراءات اللازمةquot;.