دمشق : اتهم الكاتب الألماني والباحث في علم الجنايات يورغن كاين كولبل مؤلف كتاب quot;الأدلة المغيبة في ملف التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريريquot;, اسرائيل بالضلوع في جريمة التفجير التي راح ضحيتها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. وقال كاين, خلال محاضرة ألقاها مساء الاحد بدمشق بعنوانquot;اغتيال الحريرى: أدلة مغيبةquot;, إن المخابرات الاسرائيلية وعملاءها يقفون وراء اغتيال الحريري.

واشار في معرض تبرير استنتاجه بالخصوص إلى العطل الذي لحق بأجهزة التشويش التي كان يستخدمها موكب الحريري قبل ساعة من عملية الاغتيال وإلى توقف الجهاز الالكتروني الخاص بتعطيل استقبال وارسال أي ذبذبات لأجهزة الهاتف المحمول.

وأوضح أن تعطيل تلك الأجهزة لا يمكن أن يتم الا من خلال الشبكة المركزية للتحكم في نظامها الالكتروني, وهو ما يتطلب, على حد قوله, إمكانيات لا يمكن أن يملك مثلها إلا إسرائيل.

وأضاف أن جريمة اغتيال الحريري تندرج في سياق مخطط لضرب العلاقات السورية اللبنانية, وأن دمشق لاعلاقة لها بجريمة اغتيال الحريري وغيرها من الاغتيالات, مشيرا إلى أن جرائم الاغتيال التي شهدها لبنان ترتبط بالحرب الاهلية اللبنانية والاحتلال الاسرائيلي والجرائم المرتكبة خلاله.

وقد سبق للكاتب الالماني أن أعلن مؤخرا خلال مؤتمر صحفي ببيروت عن استعداده للمثول كشاهد أمام لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري لتزويدها بالاستنتاجات التي توصل إليها على مدى عشرة أشهر من التقصي عن خلفيات هذه الجريمة.