تأكيدا لما نشرته إيلاف في 25 مارس الماضي
الكويت فتحت أبوابها للمقيمين في دول الخليج


إيلاف من الكويت: اعطى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليوم تعليماته بتسهيل دخول المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الى الكويت دون تأشيرة مسبقة ووضعها موضع التنفيذ. وتأتي هذه الخطوة تأكيدا لما نشرته quot;إيلافquot; نقلا عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح في 25 اذار (مارس) الماضي.

وقال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الخدمات الامنية المساندة اللواء ثابت المهنا في بيان صدر اليوم ان ذلك جاء بناء على نتائج الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح مع رئيس واعضاء غرفة التجارة والصناعة اخيرا.

واشار اللواء المهنا الى ان الشيخ جابر المبارك اصدر توجيهاته الى الجهات المعنية بالوزارة (الادارة العامة للهجرة) بتنفيذ توجيه رئيس مجلس الوزراء وترجمتها عمليا بشأن السماح بدخول المقيمين في الدول الاعضاء في مجلس التعاون والحاصلين على اقامات صالحة وسارية في بلدانهم دون الحاجة الى تأشيرة مسبقة سواء كان عن طريق مطار الكويت الدولي او عبر المنافذ البرية والبحرية. وشدد على ان الوزارة قامت بالتنسيق مع جميع الجهات ذات الصلة في دول مجلس التعاون من جهة ومع الادارة العامة للطيران المدني الكويتي من جهة اخرى لتنفيذ هذا التوجه وفق ضوابط وشروط محددة تؤدي الى تيسير دخول المقيمين في دول المجلس الى البلاد بسهولة ومرونة مع تلافي اي سلبيات قد تؤدي الى خروج عملية التنفيذ عن الاهداف المرجوة من ورائها.
واكد اللواء المهنا ان الكويت تفتح ذراعيها دائما للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، متوقعا ان تكون هذه الخطوة رافدا داعما للتعاون الاقتصادي والاجتماعي في كافة المجالات بين شعوب دول المجلس.

موضوع إيلاف
وكانت إيلاف قد ذكرت في الموضوع الذي نشرته في آذار (مارس) الماضي ان الكويت ستبادر الى تطبيق هذا الاجراء من جهتها من دون ان تنتظر من الدول الخليجية الاخرى المعاملة بالمثل، مشيرة الى ان الاتصالات الجارية في هذا الشأن مع هذه الدول قطعت شوطا بعيدا.

وأضافت أن الحكومة الكويتية تقدمت الى دول المجلس باقتراح يقضي بان يسمح لكل من يحمل اقامة صالحة في اي دولة خليجية بالتنقل بين دول المجلس دون الحاجة لاستخراج فيزا، وان الاقتراح الكويتي لقي موافقة غالبية الدول وتحفظت عليه بعض الدول الاخرى لاسباب تتعلق بظروفها الامنية الحالية دول اخرى.

وذكرت إيلاف في خبرها ان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح اصدر توجيهاته بان تبدأ الكويت بتطبيق هذا الاقتراح في اسرع وقت ممكن انسجاما مع سياسة الانفتاح التي ينتهجها منذ توليه رئاسة الحكومة الشهر الماضي . وقالت ان هذا الاقتراح نوقش اساسا في اجتماع الشيخ ناصر مع وفد غرفة التجارة والصناعة بهدف تسهيل اجراءات تنقل رجال الاعمال بين الدول الخليجية الست.

الجدير بالذكر ان رئيس الحكومة الكويتية اعلن في غير خطاب رسمي عن سياسة الانفتاح السياسي والاقتصادي ايمانا منه بان متطلبات العصر تقتضي عدم تجاهل المتغيرات التي اجتاحت العالم والتي تفرض علي الحكومات مواكبتها.وكان رئيس الوزراء الكويتي قد اعرب عن سعادته جراء حالة الانفتاح الكامل القائمة مع رئيس ومجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة لحلحلة العقبات التي تقف في وجه المشاريع الكبرى والتنموية والمساهمات المنشودة للقطاع الخاص، مؤكدا الحرص على اطلاق المزيد من المشاريع التي من شأنها تحقيق الخدمة المرجوة لصالح المواطن والوطن.

وقال الشيخ ناصر quot;إننا نعيش في زمن السماء المفتوحة، والعولمة ومعايير التطور تتراكم كل ساعة، وهذا يزيد من المسؤولية تجاه الهدف المنشود باستعادة روح المبادرة التي بدأت معها الكويت في الستينات، ولتكون صاحبة الدور الاقتصادي والتجاري الرائد، ونحن سنكمل ما بدأه الامير الشيخ صباح الاحمد في هذا الصدد، ومن ذلك ما رأيناه من جولته الآسيوية المشهودة عندما كان رئيساً للوزراء لخلق آلية لشركات اقتصادية واسعة وانطلاقات تجارية مميزة تساير التطورات العالمية في هذا المجالquot;.