عادل درويش من لندن: دعا الكاردينال كورماك مورفي اوكونور، رأس الكنيسة الكاثوليكية في بريطانيا ،المسلمين البريطانيين quot;الى نصرة اخوانهم المسيحيين في البلدان الأسلامية ومساعدتهم على التمتع بحقوق مساوية للحقوق التي يتمتع بها المسلمينفي بريطانياquot;. وقال الكاردينال اوكونور، الذي كان يتحدث مساء امس في مركز اوكسفورد للدراسات الأسلامية، إن احد اهم عوائق الحوار الأيجابي بين الأسلام والسيحية هو اخفاق عدد كبير من البلدان ألاسلامية حول العالم في احترام حق الفرد في حرية العبادة .

وتأني دعوة الكاردينال، امام حشد من العلماء والمفكرين المسلمين، والمتخصصين والباحثين في الدراسات ألاسلامية، صدى لدعوات وجههاالليبراليون المسيحون والمسلمونعلى السواء، الى مسلمي بريطانيا البالغ عددهم مليوني و 700 الف، الى ادانة التطرف والأرهاب التي تقوم به الجماعات ألأصولية، في اعقاب الهجمات ألانتحارية التي قام بها اربعة متطرفين من مسلمي بريطانيا وادت الى مصرع 52 واصابة 700 بجروح.

وطوال الأشهر التسع الماضية، حثالليبراليون ودعاة الحوار الديني مسلمي بريطانيا على اشهار اعتراضهموتوجيه الدعوة الى حكومات البلدان ألاسلامية عندما يتعرض المسيحيون فيها لسوء المعاملة.والكنيستان الكاثوليكية وألانجليكانية هما في طليعة المدافعين عن حقوق الاقليات المسلمة في بريطانيا في كل مناسبة، وتحثان المسلمين على الأجهار بدفاعهم عن مسيحيي البلدان ألاسلامية، بدلا من قصر التأييدعلى كتابات متفرقة او في مجالس خاصة.

لكن هذه هي المرة ألاولى التييجاهر فيها رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي يتبعها اربعة ملايين في انجلترا و ويلز، بهذا المطلب مباشرة للمسلمين امام مستمعين اغالبهم من المسلمين. حيث قال :quot;عندما يتعرض المسيحيون لنكران حقوقهم في حرية العبادة او تطبق عليهم احكام الشريعة ألاسلامية، فهذا امر لايجب ان يسكت عليه مسلمو بريطانيا .quot; وقارن الكاردينال بين مايواجه المسلمون في بريطانيا اليوم من اجواء معادية للاسلام، بسبب اعمال quot; قلة متطرفة تحاول اعادة تفسير نصوص عتيقة لتبرير اعمال العنف quot; كما يقول، ومايتسبب عنه من توتر بين المسلمين وبقية المجتمع البريطاني، وبين النظرة الى الكاثوليك في السبعينات في قمة التوتر الناجم عن ألعمال ألارهابية لمنظمة الجيش الجمهوري الايرلندي، التي مزجت بين التيار الجمهوري الطالب بتوحيد ايرلندا، والكاثوليكية، الديانة الرسمية للجمهورية الايرلندية. وقال quot;اننا عانينا ككاثوليك من خلط [ألانجليز] النظرة الينا بالنظرة الى الارهاب في السبعينات، ولذا فنحن ككاثوليك نتعاطف مع تجربة المسلمين في بريطانيا في هذه الظروف.quot;

وتصريحات ألكاردينال هي ألاقرب، بين كل رجال الدين، في مقارنة الكاثوليك بالمسلمين، مما يساعد على التقارب خاصة مع توسيع فكرة حوار ألاديان، بين زعماء ألاديان السماوية الثلاث. وقالت مصادر من الكنيسة الكاثوليكية ان نصرة المسلمين هنا لحقوق المسيحيين في البلدان ألاسلامية، ستكون اهم جسر من جسور الحوار والتفاهم وتساعد على تقبل فكرة التسامح والمساوة بين المسلمين.