واشنطن: اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي ان عسكريا اميركيا برتبة سرجنت مثل الاثنين امام محكمة عسكرية اميركية بتهمة استخدام كلاب لترهيب معتقلين في سجن ابو غريب في العراق.وقال المصدر ان السرجنت سانتوس كاردونا (31 عاما) متهم بالمشاركة مع عسكري اخر بquot;مباراةquot; لاهانة وترهيب سجناء باطلاق الكلاب نحوهم.

اما العسكري الاخر الضالع في هذه التجاوزات وهو السرجنت مايكل سميث (24 عاما) فقد حكم عليه بالسجن ستة اشهر مع تجريده من رتبته واعادته الى رتبة جندي عادي بعد ان اقر امام محكمة عسكرية في اذار/مارس الماضي بما نسب اليه من تهم.

وسيدلي الجنرال جوفري ميلر الذي يرد اسمه باستمرار في فضيحة ابو غريب، بشهادته في قضية كاردونا.وقد علق الجيش الاميركي احالة ميلر الى التقاعد بانتظار ادلائه بشهادته. ويريد القضاء الاميركي ان يعرف ما اذا كان هذا العسكري اوصى باستخدام الكلاب من قبل حراس لترهيب السجناء في ابو غريب خلال وجوده في هذا المعتقل في آب/اغسطس وايلول/سبتمبر 2003.

وكان ميقوم بمهمة استشارية حول تنظيم السجن واستخدام تقنيات استجواب تطبق في معتقل غوانتانامو للحصول على معلومات من المعتقلين. وقد رفض الجنرال الادلاء باقوال امام القضاء حتى الآن.
وكان جوفري ميلر لجأ الى حقه في التزام الصمت ليمتنع عن الرد على اسئلة القضاة.واصدر القضاء العسكري احكاما بحق عشرة جنود في فضيحة ابو غريب لكن لم توجه اي تهمة الى كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين في ادارة الرئيس جورج بوش.