طهران:
دعا الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى quot;التعقلquot; في تعاملهما مع الملف النووي الايراني. وقال خلال خطبة الجمعة التي نقلتها الاذاعة الرسمية مباشرة quot;ما زلنا نتوقع من القادة الذين يسعون الى السيطرة على العالم ان يتعقلوا وان لا يتسببوا بالفوضى والعنف في منطقتناquot;، في اشارة الى بلير وبوش.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن الخميس ان الكرة quot;في ملعب الايرانيينquot; في ما يتعلق بالبرنامج النووي للجمهورية الاسلامية. واضاف quot;عليهم وقف (برنامجهم النووي) من اجل مصلحة العالمquot;، موضحا انه quot;اذا ما ارادوا ان يكونوا معزولين عن العالم، سنعمل على ذلكquot;.

وفي اشارة الى تصريحات بوش وبلير الذين اعترفا بارتكاب اخطاء في العراق، قال رفسنجاني quot;ستقومان بالاعترافات نفسها بالنسبة لايران. ستدركان اخطاءكماquot;.

وتقول ايران ان اهداف برنامجها النووي مدنية بحتة لكن الولايات المتحدة ودولا غربية اخرى تتهمها بالسعي الى امتلاك القنبلة الذرية وتطالبها بالتخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم. واضاف رفسنجاني الذي يرئس مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو اكثر الهيئات نفوذا في نظام الجمهورية الاسلامية، ان quot;تجارب ايران عبر التاريخ تدل على انها لن تدع احدا يحرمها من حقوقهاquot;.

واليوم قال قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال يحيى رحيم صفوي ان اي quot;تدخل في شؤون ايران او اي هجوم على اراضيهاquot; سيتم quot;التصدي له بصورة غير متوقعةquot;، مشددا على quot;هشاشة القوات المعادية في المنطقةquot;.