الدار البيضاء إيلاف: دعا مشاركون ومشاركات في الندوة الإقليمية لرفع التحفظات عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعروفة باسم quot;سيداوquot; إلى العمل على مساواة دون تحفظ، وأكد المشاركون في ندوة في العاصمة الرباط إلى ضمان هذه المساواة بين الرجل والمرأة في الكرامة والحقوق. وطالب نداء الرباط الذي اعتمد في هذه الندوة، حكومات المنطقة بالعمل على إقرار quot;المساواة بين الرجال والنساء في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية وضمان مواطنة كاملة للنساءquot;.

بلوغ هذه المساواة، حسب النداء نفسه، يتحقق من خلال رفع كل التحفظات على مواد اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة واتخاذ كل الإجراءات لملاءمة التشريعات مع موادها. نداء الرباط الذي شاركت فيه منظمات نسائية جهوية ودولية من الجزائر ومصر والأردن ولبنان وموريتانيا وفلسطين وسوريا وتونس وتركيا واليمن، بالإضافة إلى المغرب.

ودعا إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية، وذلك باعتباره أداة ضرورية لتفعيل وتطبيق هذه الاتفاقية والتصدي للانتهاكات الفردية والجماعية لحقوق النساء ومناهضة العنف الممارس ضدهن. وكانت منظمات نسائية مغربية طالبت بثلث مقاعد في البرلمان المغربي، واعتبرت أن 10 في المئة من المقاعد المخصصة للنساء في القانون الحالي غير منصفة للمرأة.