الرباط: تعقد الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية في ال30 من يونيو في العاصمة المغربية الرباط دورتها الثانية والثلاثين والمخصصة للدفاع عن التنوع الثقافي والتعددية وفق بيان اصدرته الجمعية الليلة الماضية. ويشارك في الدورة عدد من الاكاديميين الناطقين باللغة االفرنسية لتدراس مختلف القضايا المرتبطة بالجاني التشريعي والتنفيذي النهوض بالقطاع الثقافي في الدول الفرنكفونية.

وذكر البيان ان الدورة المقبلة والتي سيحضرها السكرتير العام للفرنكفونية عبدو ضيوف ستنظم في الفترة الممتدة من 30 يونيو الجاري الى الثالث من الشهر المقبل وذلك بمشاركة نحو250 برلمانيا من الدول الفرنكفونية. واضاف البيان ان المشاركين الممثلين لاكثر من 40 فرعا سيبحثون خلال هذه الدورة مواضيع الساعة كالنهوض بالتنوع الثقافي واللساني ومشكل ضمور واختفاء اللغات وما يتصل بالنهوض بالتنوع اللساني عبر تقنيات الاعلام والاتصال الحديثة والاوضاع المتازمة التي تعرفها بعض البلدان الناطقة باللغة الفرنسية.

واوضح بان المشاركين سيتدارسون عددا من قضايا اخرى مهمة من بينها اقتراح اعادة ادماج البرلمان الهايتي ضمن الفضاء الفرنكفوني والازمات التي تشهدها بعض الفضاءات الفرنكفونية فضلا عن رهانات ووضعية اتفاقية حماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية التي تبنتها منظمة اليونسكو في الاونة الاخيرة. واكد ان شبكة النساء البرلمانيات ستعقد بالمناسبة اجتماع عمل سيتمحور حول بحث موقع المراة في الحياة السياسية وحصيلة العمل المنجز لفائدة تكفل افضل باتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضد النساء في المنطقة الفرنكوفونية والعالم.