طهران: اعتبر علي لاريجاني كبير مفاوضي الملف النووي الايراني الاثنين ان تعليق تخصيب اليورانيوم في ايران الذي تطالب به القوى الكبرى ليس quot;اقتراحا منطقياquot;. واضاف لاريجاني الذي يشغل ايضا منصب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي حسب ما نقلت عنه وكالة مهر للانباء شبه الرسمية quot;لقد اعطينا رأينا حول التعليق (تخصيب اليورانيوم) قبلا، ولا نعتقد انه اقتراح منطقيquot;.

ومن المقرر ان يلتقي لاريجاني الاربعاء الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا لمناقشة الاقتراحات التي قدمتها الدول الكبرى لايران على شكل حوافز لتوافق على تعليق تخصيب اليورانيوم.

وبعد طلب وزراء خارجية مجموعة الثماني الخميس من ايران الرد على العرض بمناسبة هذا اللقاء، قال لاريجاني ان quot;تحديد موعد لن يساعد في حل المشكلةquot;. واضاف ان موضوع تحديد موعد quot;لن يطرحquot; خلال مباحثاته مع سولانا.

وطلبت الدول الكبرى من ايران تقديم رد سريع على عرضها قبل قمة الثماني من 15 الى 17 تموز/يوليو في سانت بطرسبرغ في روسيا. ولكن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال ان بلاده لن تعطي ردا قبل نهاية شهر مرداد الايراني الذي ينتهي في 22 اب/اغسطس. وقال لاريجاني quot;ما ان ندرس العرض سنعلن النتيجةquot;.

وكان علي حسيني تاش المسؤول في المجلس الاعلى للامن القومي الايراني اعلن الاثنين ان ايران تعتبر انه من الضروري التحلي بquot;مرونةquot; في مفاوضاتها حول ملفها النووي وانما ليس على حساب تجاوز quot;خطوطها الحمرquot; في اشارة الى وقف التخصيب.