انقرة: توجه وزير الخارجية التركي عبد الله غول الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تهدف الى دفع العلاقات الثنائية التي تضررت بسبب الحرب على العراق.ومن المقرر ان يجري غول محادثات مع رايس ومستشار الامن القومي ستيفن هادلي الاربعاء.

وفي تصريحات للصحافيين في مطار انقرة، قال غول انه سيكشف برفقة رايس عن quot;وثيقة رؤية مشتركةquot; توضح مواقف الدولتين من القضايا الدولية.واضاف ان الوثيقة ليست معاهدة لكنها quot;تحدد رؤية مشتركة سيعمل البلدان عليهاquot;.

وتضررت العلاقات التركية الاميركية بشكل كبير عندما رفض البرلمان التركي طلب واشنطن نشر جنودها في تركيا لدخول العراق من المنطقة الشمالية اثناء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة العام 2003.كذلك تضررت العلاقات بسبب تردد الولايات المتحدة في قمع المتمردين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وتصنف كل من انقرة وواشنطن هذا الحزب بانه quot;منظمة ارهابيةquot;.

وتزايدت اعمال العنف التي ينفذها الحزب المتمرد بشكل كبير خلال العامين الماضيين حيث تصاعدت الاشتباكات مع الجيش وشهدت المناطق الريفية موجة من التفجيرات.

وكانت رايس أكدت خلال زيارة الى انقرة في نيسان/ابريل ان واشنطن ملتزمة بدعم تركيا ضد حزب العمال الكردستاني الا انها قالت ان جهود قمع المتمردين يجب ان لا تعقد الوضع الامني الصعب في العراق.ودعت رايس الى احياء المحادثات الثلاثية بين تركيا والعراق والولايات المتحدة للبحث في سبل مكافحة حزب العمال الكردستاني.

وصرح دبلوماسي تركي بارز ان غول سيبحث خلال محادثاته مع رايس كذلك الملف النووي الايراني. كما سيناقش الطرفان المسألة القبرصية وانعكاساتها على مساعي لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.