فالح الحمـراني من موسكو: صعدت روسيا في الخطاب من جورجيا واعربت عن القلق من العملية العسكرية التي تخوضها جورجيا على مقربة من حدودها

جورجيا تنقل قوات إضافية وروسيا تتخذ إجراءات وقائية
في شعاب كودورسك ضد من تصفهم بالتمردين. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان القلق يعتري موسكو من الوضع الناشب في شعاب كودوسك سيما بعد دفع ابخازيا الانفصالية قواتها في المنطقة، بينما اكد وزير الخارجية سيرغي لافروف المتواجد حاليا في روما ان روسيا تتابع باهتمام تطورات الوضع في كودورك وانها حذرت جورجيا بعدم الجواز انتهاك الاتفاقيات سارية المفعول. معربا عن القناعة بان القيادة ستسمع لذلك التحذير.

وكانت جورجيا قد بدات الثلاثاء في عملية في شعاب كودورسك الابخازية المتاخمة للحدود الروسية، عملية عسكرية ضد امزار كفيتسياني الذي اعلن تمرده على السلطات الجورجية. وعلى حد تقدير لافروف فان الرتل الجورجي يتحرك في شعاب كودورك انتهاكا للنظام القائم في منطقة النزاع، والأجرءات التي وضعتها كافة الاطراف المعنية بالنزاع في ابخازيا، وتخضع لقوة حفظ السلام الجماعية.

من ناحيته اشار وزير الدفاع ايفانوف الى ان النزاع الجديد يجري على القرب من الحدود المشتركة مع جورجيا وان هذا، وفقا لقوله يبعث على قلق موسكو. وافاد بان الوضع في كودورسك تفاقم جدا ومن quot; الواضح ان جورجيا تنتهك الاتفاقية التي وقعت عليها بنفسها عام 1994، والتي تمنع وجود اية تشكيلات عسكرية في المنطقةquot; لتلافي نشوب مواجهات مسلحة هناك.واعاد ايفانوف الأذهان الى الحربين الشيشانية الاولى والثانية بدات من شعاب كودورسك.واشار الى دفع ابخازيا قواتها للمنطقة تحسبا لهجوم جورجي، وان معبرين لقوات حفظ السلام الان اصبحت بين تشكيلات الطرفين.وقال ان قوات حفظ السلام ستتصرف وفق صلاحيتها التي حددتها لها الاطرف المتحاربة. وان تطور اخر للاحداث لن يكون.