الياس توما من براغ : أعلن رئيس الحكومة الصربية فويسلاف كوشتونيتسا أن بلغراد لن تتخلى عن إقليم كوسوفو حتى في حال تهديد ذلك لتطلعات صربيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي . وأضاف في حديث أدلى به اليوم لصحيفة داناس الصربية ان الانضمام إلى الاتحاد يجب أن لا يكون موضوعا في المحادثات الخاصة بمستقبل الإقليم التي تقودها الأمم المتحدة في فيينا بين ممثلي صربيا وممثلي ألبان كوسوفو.

أشار إلى أن بعض المسؤولين الغربيين يطلبون من بلاده التخلي عن إقليم كوسوفو في إطار تكاملها الأوروبي الأمر الذي ترفضه بلاده لان شروط العضوية لا تتطلب مثل هذه القضايا ولهذا لا يمكن لأحد إجبار صربيا على مثل هذه الخطوة.

وأكد كوشتونيستا انه يدعم منح الإقليم حكما ذاتيا موسعا لكن في إطار الدولة الصربية الأمر الذي يرفضه سكان الإقليم من الألبان الذي يشكلون أكثر من 90% من عدد سكانه. وأضاف أن كوسوفو هي جزء من صربيا وان هذا الأمر ليس خطابية فارغة وإنما مقولة قانونية ودستورية.

وأكد ان صربيا عازمة على استخدام كل الوسائل القانونية للمحافظة على الإقليم ضمن الدولة الصربية لكنه رفض إعلان ممثل الحزب الصربي الراديكالي توميسلاف نيكولتسي الذي تحدث فيه عن الدفاع عن كوسوفو بقوة السلاح .

يذكر أن الجولة الجديدة من المحادثات الخاصة بمستقبل الترتيب السياسي الدستوري النهائي للإقليم الواقع جنوب صربيا لكنه يخضع للإدارة المدنية الدولية ولقوة كيفور منذ عام 1999 ستعقد في 7 و8 من هذا الشهر في فيينا .