موسكو: صرح نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف بأن روسيا ستواصل بذل الجهود لتحقيق وقف فوري لنزيف الدم في منطقة الشرق الأوسط، والتحول نحو إيجاد تسوية سياسية للأزمة. وقال سلطانوف في أثناء لقائه بمجموعة من السفراء العرب والقائم بأعمال بعثة جامعة الدول العربية في موسكو: quot;لا يستطيع أي أحد من الطرفين أن يأمل بتحقيق النصر في هذا النزاعquot;.

وأعرب السفراء العرب عن قلقهم العميق من تطور الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة الأحداث الجارية في لبنان.

وأورد السفير اللبناني عاصم جابر في اللقاء معلومات عن نتائج العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان. وذكر أن تلك العمليات أسفرت إلى حد الآن عن مصرع أكثر من 830 شخصا وجرح 3200 آخرين. وأضاف أن أغلب القتلى والجرحى من المواطنين المدنيين. وأشار إلى أن عدد النازحين تجاوز 900 ألف. وأكد على أن لبنان تعرض إلى خسائر مادية وأضرار بيئية هائلة.

شويغو: روسيا ستقدم مساعدات إنسانية إلى الشعب اللبناني
وفي سياق متصل أكد وزير الطوارئ الروسي سيرغي شويغو على أن الوزارة تستعد حاليا لنقل مساعدات إنسانية إلى اللبنانيين الذين تضرروا نتيجة النزاع في الشرق الأوسط. وذكر الوزير أن الوزارة تنسق حاليا مع وزارة الخارجية الروسية وهيئة الأمم المتحدة لتنظيم عملية تقديم المساعدات الإنسانية. ولم يحدد شويغو موعد بدء العملية.

وأعاد شويغو إلى الأذهان أن روسيا اقترحت منذ البداية إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان عبر قبرص، إلا أن الجانب الروسي تخلى عن هذا الطريق لطوله وعدم فعاليته. وأكد على أن روسيا تجري اتصالات مستمرة مع سويسرا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا لتنسيق الجهود المبذولة لتقديم المساعدات إلى المتضررين من العمليات العسكرية في لبنان. وشدد الوزير على ضرورة أن تنفذ هذه المهمة الإنسانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة.