برلين: اكد الكاتب الالماني غونتر غراس مطولا في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس عن انه quot;لم يشارك في اي جريمةquot; عندما كان مجندا في قوات العاصفة النازية خلال سنوات شبابه. وقال في برنامج ادبي بثته شبكة التلفزيون العامة quot;آ ار ديquot; انه التحق بالقوات النازية بعد ان تعرض quot;لتضليل عقائديquot; وكان ساذجا.

واعترف غونتر غراس بانه quot;تأخر كثيراquot; في الكشف عن هذه المرحلة من حياته لكنه اكد انه كرس حياته منذ تجارب الحرب لادانة النازية. وقال ان هذه المرحلة quot;المشينةquot; من حياته التي احتفظ بها سرا ستين عاما quot;كامنة في داخليquot; وشكلت quot;هاجسا دائما ليquot;. واضاف quot;في قناعتي العمياء كشاب هتلري لم اطرح اسئلة عن حوادث محددةquot; ذكر مثلا منها quot;قتل النازيين احد اقربائه البولنديين في غدانسكquot;. وتابع ان الرغبة في ان يصبح quot;بطلا قد تكون لعبت دوراquot; في التحاقه بهذه القوات.

واكد ان احدا في اسرته لم يكن يتخذ مواقف معادية للسامية. وقال انه في المانيا النازية quot;سارت الاحداث دون حساباتquot; مؤكدا انه لم يدرك فظاعة الجرائم التي ارتبكها النازيون وانه quot;رفض في البداية قبولquot; الحقائق التي تم كشفها بعد الحرب ورأى فيها quot;حملة دعائيةquot;. واكد معلقا على وحدة النخبة النازية التي التحق بها انها quot;لم ترتكب ايا من الجرائم التي يمكن التحقق منهاquot; موضحا انها شاركت مرتين في معارك على الجبهة الروسية.

وقال غراس انه لدى قراءة سيرته الذاتية التي طرحت في الاسواق الاربعاء quot;على القارىء ان يكون بنفسه فكرةquot; عن حياتي. واكد انه بات يفهم ان بعض الانتقادات quot;كانت في محلهاquot; وطلب من القارىء قراءة كتابه بتمعن كبير. واضاف quot;كان صمتي محور هذا الكتاب ولم احاول التهرب من هذه النقطةquot; وتساءل عن الاسباب التي دفعته الى اتخاذ هذا الموقف.

وردا على سؤال حول ما اذا ارتكب الالمان خطأ جماعيا، انتقد quot;الاحكام الشموليةquot; على جيل وجد نفسه منذ نشأته منغمسا في النازية quot;بدون ان خيارquot; آخر. ورفض حائز جائزة نوبل للاداب الطلب الذي تقدم به حائز جائزة نوبل للسلام البولندي ليش فاليسا العدول عن لقب مواطن شرف لمدينة غدانسك مؤكدا انه لعب quot;في سن مبكرة وفي شروط صعبةquot; دورا مهما quot;من اجل المصالحة بين بولندا والمانيا من خلال كتاباته وتوجهاته السياسيةquot;. وقال quot;لا ارى اي سبب للتخلي عن هذا اللقبquot;.