الياس توما من براغ : قال وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيش اليوم إن سلوفاكيا التي تتمتع بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي على استعداد للمشاركة في قوة اليونيفيل في لبنان لكن ليس بقوات عسكرية وإنما بفريق طبي عسكري وبتقديم مساعدات إنسانية . وشدد الوزير السلوفاكي على أن إمكانيات بلاده هي محدودة جدالاسيما وان لها قوات الآن في عدد من دول العالم ومنها العراق وأفغانستان وكوسوفو وأضاف لو توفر العدد الكافي من الدول سواء من أوروبا أو من بقية دول العالم للمشاركة في القوة الدولية فإننا سنكونسعداء لو تم إرسال القوات بسرعة جدا.

في غضون ذلك اتصف الموقف التشيكي من المشاركة بقوة في لبنان بالتردد بانتظار إيضاح نوعية الصلاحيات التي ستمنح لقوة يونيفيل الموسعة .
وتنقل صحف براغ اليومعن وزير الخارجية التشيكي تسيريل سفوبودا قولهبأنه سيوصي خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوربيين غدا الجمعة بإجراء نقاشات لتوضيح صلاحيات هذه القوة وبعد ذلك يمكن لتشيكيا أن تتخذ القرار. وحسب رأيه من الضروري التحديد فيما إذا كانت هذه القوات ستقوم بدور المراقب أم أنها ستتحمل المسؤوليات حتى عن نزع سلاح حزب اللهمشددا على أن هذه المهمة ستكون لعدة أعوام . وأكد أن السؤال المطروح الذييحتاج إلى إجابة واضحة هو لأي غرض سيكونوجود الجنودالدوليين في لبنان جيداهل للقيام بالحراسة والمراقبة فقطوبالتاليعدم المساهمة في نزع سلاح حزب اللهمع أنذلكيشكل احد الأساسيات للسلام حسب زعمه وأضاف يتوجب التفكير جيدا بفعالية البعثة الدولية في لبنان وبالمشاركة التشيكية فيها وأنا شخصيا متشائم جدا
ويشاطر سفوبودا في هذا التشاؤم حسب ما تكتبه ليدوفي نوفيني اليومالنائب عن الحزب المدني في البرلمان الأوروبي يانزاهراديل إذ يقول بأنه تمبحث الأمر في قيادة الحزب أما الرأي الذي ساد فهو انه ليس هناك من سبب لتهديد مهماتالبعثات العسكرية التي تقوم بها تشيكيا في أفغانستان والعراق اللواتي لها معنى بسبب لبنان .

من جانبه قال المرشح لمنصب وزير الخارجية التشيكي ألكسندرفوندرا أنه يفضلأن يكون حذرا جدا في هذه المسالةلأنه ليس لدى وزارة الدفاع الأموال الكافية لتغطية نفقات هذه المهمة من جهة ولان التجربة التشيكية في لبنان محدودة جدا .وأكد وزير الدفاع التشيكي كاريل كينل أن بلاده يمكن أن تشترك بقوة لا تزيدعن مئة جندي لكن ينقصها الأموال اللازمة لمثل هذه المهمة لأنه جرى تخفيض ميزانية وزارة الدفاع للعام القادم كما أن الجيش التشيكي يقوم بعدةمهمات في البوسنة وكوسوفو وأفغانستان والعراق ولذلك فهو يتواجدعندالحد الأقصى لإمكانياته .