واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية اليوم نقل أحد المحتجزين في قاعدة غوانتنامو الى ألمانيا وذلك في اعقاب مراجعة لوضعه انتهت الى امكانية نقله الى مكان آخر. ولم يذكر البنتاغون في بيان له جنسية المحتجز وما اذا كان نقله الى ألمانيا يعني اطلاق سراحه ام انه سيتم نقله الى سجن اخر هناك.

وقال ان هناك اكثر من 120 سجينا أخرين في غوانتنامو قد تقرر نقلهم الى أماكن أخرى او اطلاق سراحهم وذلك في اطار عملية مراجعة شاملة لاوضاع المعتقلين. واضاف ان quot;ثمة محادثات تجري بين الولايات المتحدة ودول أخرى حول مسألة نقل السجناء الى تلك الدول او اطلاق سراحهمquot;.

يذكر ان معتقل غوانتنامو يضم اكثر من 450 محتجزا اعتقل معظمهم خلال الاجتياح الاميركي لأفغانستان في عام 2001 ويقضون فترة اعتقال مفتوحة من دون محاكمة ما اثار انتقادات محلية ودولية تطالب الادارة الاميركية باغلاق المعتقل.

ولكن الادارة الأميركية رفضت اغلاق المعتقل بدعوى ان المعتقلين فيه يمثلون خطرا على امن الولايات المتحدة كما رفضت اخضاعهم للنظام القضائي الطبيعي الذي يمنحهم ضمانات قضائية وذلك على الرغم من صدور حكم من المحكمة العليا بعدم جواز محاكمة هؤلاء امام محاكم عسكرية.

وكانت الولايات المتحدة قد نقلت نحو 310 محتجزين من سجن غوانتنامو الى 26 دولة فيما ابقت على نحو 450 سجينا لم تقرر مصيرهم بعد بانتظار ما ستفضي اليه المراجعة الدورية لاوضاعهم.