عمان: افاد مصدر قضائي اردني اليوم بان محكمة التمييز ايدت قرار محكمة امن الدولة القاضي بتوقيع عقوبة الاعدام على سعودي من معاوني ابو مصعب الزرقاوي متورط في التخطيط لتفجير معبر quot;الكرامةquot; على الحدود العراقية. وقال المصدر ان محكمة التمييز وهي اعلى سلطة قضائية في الاردن quot;ايدت قرار محكمة امن الدولة الصادر بحق المتهم السعودي فهد نومان الفهيقي احد معاوني الزرقاوي والقاضي بانزال عقوبة الاعدام بهquot;.

وكانت محكمة امن الدولة اصدرت في كانون أول/ديسمبر الماضي حكما غيابيا باعدام احمد فضيل نزال الخلايلة quot;الزرقاويquot; لادانته بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة لاستخدامها على وجه غير مشروع في تفجير معبر quot;الكرامةquot; على الحدود العراقية.وحكمت المحكمة بالاعدام على معاوني الفهيقي حضوريا وضرار اسماعيل ابو عودة الملقب ابو عبد الرحمن الافغاني غيابيا. واوضح المصدر ان quot;الفهيقي كان من حقه استئناف الحكم لدى محكمة التمييز فيما لا يحق ذلك للمتهمين الاخرين كونهما حوكما غيابياquot;.

وبحسب لائحة الاتهام فان quot;المتهمين الزرقاوي وابو عودة شكلا مجموعات ارهابية انتحارية لتنفيذ عمليات عسكرية بواسطة سيارات مفخخة بالمتفجرات لتدمير مركز جمارك طريبيل العراقي واخرى لتدمير وسائل نقل بضائع ونفط في مركز حدود الكرامة على الجانب الاردنيquot;. وافادت اللائحة انه quot;تم تكليف الفهيقي بمهمة تفجير مركز حدود الكرامةquot;.وقد القي القبض على الفهيقي بعد فشل عملية التفجير بسبب سقوط سيارته في جرف ترابي مما ادى الى تعطيل المواد المتفجرة، بحسب لائحة الاتهام.

الى ذلك اعلن نحو 42 سجينا quot;في قضايا تمس امن الدولةquot; في الاردن صباح اليوم اضرابا عن الطعام مطالبين بquot;السماح للسجناء بالاختلاطquot; و quot;فتح ابواب المهاجع خلال الليلquot;. وقال الناطق باسم مديرية الامن العام الرائد بشير الدعجة ان quot;عددا من النزلاء المحكومين والمتهمين في قضايا تمس امن الدولة في سجن سواقة (جنوب عمان) اعلنوا اضرابا عن الطعامquot;. واضاف ان quot;المضربين عن الطعام وعددهم نحو 42 نزيلاquot; طالبوا quot;بالاختلاط بعضهم مع بعض مهما كانت نوعية جرمهم وفتح ابواب المهاجع خصوصا في ساعات الليلquot;. ولفت الى ان quot;هذه المطالب غير قانونية وتخالف قوانين مراكز الاصلاح والتأهيل ليس في الاردن فحسب بل على مستوى العالمquot;.

من جهته، اكد رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين ميسرة ملص ان ظروف السجناء في الاردن تحسنت في الاشهر الاخيرة، ولكن ثمة quot;معضلة تتمثل في وجود السجناء في غرف صغيرة لا تتجاوز مساحتها ثلاثة الى اربعة امتار مربعةquot;.

واوضح ان اللجنة زارت عددا من السجون، مضيفا ان quot;بعض السجناء لا يخرجون من الزنزانة الا لزيارة الطبيب او لساعة واحدة يمضونها في الشمسquot;.وانتقدت quot;المنظمة العربية لحقوق الانسانquot; في تقرير نشرته الشهر الماضي الاوضاع في السجون الاردنية ودعت الى quot;ضرورة العمل على تلافي النواقص وتحسين اوضاع النزلاءquot;.وشهد مركزا اصلاح وتأهيل سواقة والجويدة اعمال شغب في آذار/مارس الماضي تم خلالها احتجاز 13 عنصرا من الشرطة، ثم اطلق سراحهم اثر مفاوضات بين السجناء ومسؤولين وزعماء عشائر.