واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية بنتاغون اليوم عن تطوير نظام جديد للتخلص من الألغام الأرضية وصفته بأنه طفرة حقيقية في هذا المجال.

وقالت الوزارة في بيان لها ان النظام قد خضع لاختبارات قاسية داخل الولايات المتحدة وخارجها كما تم استخدامه في عمليات عسكرية حقيقية واثبت فعاليته فى الكشف عن الألغام والتخلص منها في كل من كمبوديا وافغانستان وتايلاند. واضافت ان النظام الجديد للكشف عن الألغام الأرضية يمكن فرق تفجير الألغام من تحديد نوعية الألغام المزروعة والتفرقة بين الألغام وأي مخلفات معدنية قد تكون موجودة في المكان.

واشار البنتاغون الى انه quot;منذ الحرب العالمية الثانية عندما تم تركت ألغام أرضية عقب المعارك ظهرت تلك الألغام كتهديدات للانسان ومن ثم فقد قضى كاشفو الألغام ساعات لا تحصى في التعامل مع اشارات ايجابية خاطئة تظهرها اجهزة كشف المعادن التي يستخدمونها في البحث عن الألغام. وقال ان تلك الاجهزة كانت تصدر اشارات ايجابية حين اقترابها من اجسام معدنية غير ضارة ما اضطر فرق البحث الى فحص كل جسم معدني يعثرون عليه حتى ولو لم يكن لغما ما كلف جهدا ووقتا طويلا.

واضاف انه في ضوء تلك الحقائق فان نظام الكشف عن الألغام الجديد quot;يعد بثورة في مجال التخلص من الألغامquot; مشيرا الى ان هذا النظام يعد اول نظام عملياتي ثنائي المجسات يتكامل في وحدة واحدة مع جهاز كشف الكترومغناطيسي للمعادن ورادار ارضي واسع المدى.