نهى احمد من سان خوسيه: اعلن السفير الاميركي في ماناغوا بول تريفيلي ان بلاده ستعيد النظر بعلاقاتها مع نيكاراغوا اذا فاز المرشح للرئاسة والزعيم السانديني دانيال اورتيغا (من اليسار) ففي الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ال5 من شهر تشرين الثاني ( نوفمبر) القادم .
وجاءت ردة فعل تريفيلي بعد نتائج استقراءات الرأي التي نشرت يوم الثلاثاء من قبل شركة الاحصاء
الكوستاريكية quot;سيد غالوبquot; التي اشارت الى أن اورتيغا الذي حكم نيكاراغوا بين سنة 1985- 1990 يظهر في المرتبة الاولى في الاستقراءات وظهرت نفس النتائج في العديد من استقراءات الرأي الاخرى.
وقال السفير الاميركي أن الولايات المتحدة الاميركية ما زالت تحافظ على علاقات وثيقة مع نيكاراغوا منذ عام 1990 اي عندما عانى دانيال اورتيغا اول هزيمة من هزائمه في الانتخابية الثلاث وسلم السلطة الى فيوليتا دي تشامورو التي حكمت حتى بداية سنة 1997. لكن الان سوف تدرس بلاده كل التعاون مع نيكاراغوا وترجم ذلك بتوظيف اموال وبرامج مساعدة، كما وان هناك خطوات اخرى في برنامج اتفاق التجارة الحرة و الاعفاء من الدين الخارجي للنيكاراغويين، واضاف quot;المتابعة مرهونة بنتائج الانتخابات واذا ما رجع الساندينون الى السلطةquot;.
وكانت علاقات نيكاراغوا مع الولايات المتحدة الاميركية متوترة خلال نظام الجبهة الساندينية بين سنة 1979و 1990 عندما ايدت الادارة الاميركية آلاف من المتمردين ضد النظام.