نيويورك (الامم المتحدة): أعلن السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون انه يريد ادراج بورما في جدول اعمال مجلس الامن في ايلول/سبتمبر، بسبب التهديد الذي يطرحه هذا البلد كما قال على السلام والامن الدوليين.واوضح بولتون امام مجموعة من الصحافيين انه كتب في شأن هذا الموضوع الى الرئيس الجديد للمجلس، السفير اليوناني ادامانتيوس فاسيلاكيس. وقال ان بورما ستضاف الى جدول اعمال المجلس quot;بسبب التهديد الذي تشكله للسلام والامن الدوليين سياسة وتصرفات النظام البورميquot;.

وقد طرح مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية ابراهيم غمباري انتهاكات حقوق الانسان والقمع السياسي الذي يمارسه النظام العسكري البورمي الذي يتولى السلطة منذ 1962، مرتين في مجلس الامن، في كانون الاول/ديسمبر وحزيران/يونيو. الا ان بعض البلدان ولاسيما منها الصين اعترضت على ادراج هذا الموضوع في جدول الاعمال.

وتعرب الولايات المتحدة اليوم عن مزيد من الثقة في الحصول على الدعم الذي يمكن ان تحصل عليه في مجلس الامن لاجراء تصويت على ادراج بورما في جدول اعمال المجلس، كما قال بولتون.

وفي ايار/مايو الماضي، مددت سنة الاقامة الجبرية للمعارضة البورمية اونغ سان سو كيي، حائزة جائزة نوبل للسلام، على رغم الاحتجاجات الدولية. و تتصدر الولايات المتحدة البلدان التي تمارس ضغوطا على السلطة الحاكمة في بورما كماتستمر واشنطن في فرض عقوباتها الاقتصادية على هذا النظام.