القدس: ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الاحد استنادا الى مصادر سياسية اسرائيلية ان مفاوضات سرية تجري حاليا حول عملية تبادل اسرى تشمل 800 سجين فلسطيني مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي خطفته مجموعات مسلحة فلسطينية في حزيران/يونيو. واوضحت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها ان العملية التي يجري التفاوض بشأنها منذ بضعة ايام بوساطة مصرية ستشمل نحو 800 فلسطيني معتقلين في اسرائيل.

وستتضمن العملية مرحلة اولى تقضي بالافراج عن شاليت وعن 300 معتقل فلسطيني بشكل متزامن، يليها الافراج عن دفعتين من 300 و200 معتقل فلسطيني بحلول نهاية كانون الاول/ديسمبر. ورفضت اسرائيل بشكل قاطع بحسب المصادر ان تشمل العملية مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في اسرائيل.

وتطالب اسرائيل في موقفها الرسمي بالافراج quot;بدون شروطquot; عن الكابورال شاليت. واعلن الرئيس المصري حسني مبارك السبت ان مفاوضات تجري حاليا بين اسرائيل والفلسطينيين للافراج عن الجندي الاسرائيلي مقابل اطلاق سراح اسرى فلسطينيين من النساء والاطفال، فيما نفت اسرائيل اجراء اي مفاوضات.

وتبنت ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية بينها الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس التي تقود الحكومة الفلسطينية، خطف الجندي شاليت في 25 حزيران/يونيو على حدود قطاع غزة. وعلى الاثر شن الجيش الاسرائيلي في 28 حزيران/يونيو سلسلة عمليات ضد قطاع غزة اوقعت اكثر من مئتي قتيل فلسطيني.