ممثل لحود ووزير اعلام سوريا شاركا باجتماع عن لبنان
لندن : الحصار غير شرعي يجب رفعه سريعا

أسامة مهدي من لندن : اكد وزير التنمية الدولية البريطاني هيليري بن ان الحصار الاسرائيلي ضد لبنان غير شرعي ويجب رفعه سريعا مشيرا الى حق الدولة العبرية في الدفاع عن نفسها بينما هاجم وزير الاعلام السوري محسن بلال عدم تحرك لندن مبكرا لايقاف العدوان الاسرائيلي ضد لبنان في حين قال ممثل الرئيس اللبناني اميل لحود وزير البيئة يعقوب الصراف ان الحرب الحقيقية في لبنان قد بدأت الان لاعادة اعمار البنى التحتية ومساعدة اللبنانيين على استئناف حياتهم الطبيعية بعد 43 يوما من العدوان .

جاء ذلك خلال اجتماع نظمته المنظمة العربية الانجليزية في لندن الليلة الماضية حضرته quot;ايلافquot; وتحدث خلاله رئيس المنظمة السياسي ورجل الاعمال العراقي نظمي اوجي ووزير التنمية الدولية عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال الحاكم هيليري بن وممثل الرئيس اللبناني وزير البيئة يعقوب الصراف ووزير الاعلام السوري محسن بلال وكريس بلونت عضو البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين المعارض رئيس جمعية الشرق الاوسط ولورد كاردن قائد جوي سابق ممثل حزب الديمقراطيين الاحرار المعارض وكريستيان ديزينسكي عضوة حزب العمال والمتعاونة مع جمعية المسلمين البريطانيين اضافة الى 20 نائبا بريطانيا وعشرة سفراء عرب في لندن وجمع غفير من العرب المقيمين في بريطانيا .

وفي كلمة له قال نظمي اوجي بعد ان تم عرض فيلم عن اثار الدمار الذي الحقه العدوان الاسرائيلي في لبنان ان المنظمة العربية الانجليزية قدمت معونات الى اللبنانيين تضمنت ادوية واغطية وملابس واحتياجات انسانية اخرى . ودعا الدول الكبرى الى الضغط على اسرائيل لرفع حصارها الاقتصادي عن لبنان وان تدرك ان المنطقة لن تستقر ما لم يتحقق فيها السلام العادل والشامل .

اما وزير التنمية الدولية البريطاني هيليري بن فقد اشار الى انه زار لبنان منتصف الشهر الماضي واطلع على الدمار الذي سببه العدوان الاسرائيلي الذي وصفه بالغير مبرر . وقال انه بحث مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مساهمة بريطانيا في اعادة بناء الجسور والطرق السريعة المدمرة . وشدد على ان الحصار الاسرائيلي للبنان غير شرعي ويجب العمل على رفعه باسرع وقت . واضاف ان هذه الحرب اكدت الفشل في تحقيق سلام في المنطقة الامر الذي ادى الى هذه الكارثة التي تعرض لها لبنان . وطالب جميع اطراف النزاع بالجلوس الى طاولة المفاوضات مع الاخذ بنظر الاعتبار حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وتحقيق امنها وكذلك اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة . واوضح انه لايفهم الاسباب التي دفعت اسرائيل الى تدمير البنى التحتية في لبنان مشيرا الى ان الرد الاسرائيلي على اختطاف حزب الله للجنديين الاسرائيليين لم يكن مناسبا .

اما ممثل الرئيس اللبناني اميل لحود وزير البيئة يعقوب الصراف فقد اشار الى ان اسرائيل كانت تبيت لهذا العدوان الذي قامت به ضد لبنان مشيرا الى ان اختطاف الجنديين الاسرائيليين كان الخامس من نوعه ولم يكن هدفه تهديد اسرائيل او احتلال اراض فيها وانما لاطلاق الاسرى اللبنانيين المعتقلين في اسرائيل منذ 22 عاما من دون محاكمة . وبعد ان استعرض الاثار الكارثية للعدوان الاسرائيلي التي قال ان بلاده لم تتعرض لمثلها في تاريخها اكد ان الدولة العبرية لم تطبق لحد الان القرار 1701 الذي اوقف العمليات الحربية فهي تواصل انتهاكها له من خلال عملياتها المسلحة داخل الاراضي اللبنانية . واكد الوزير اللبناني ان الحرب الحقيقية في لبنان قد بدات الان لاعادة اللبنانيين الى حياتهم الطبيعية واعادة ما تدمر من بنيتهم التحتية وقراهم ومنازلهم داعيا المجتمع الدولي الى مساعدة لبنان ماديا ومعنويا لتحقيق النصر في هذه الحرب .

ومن جهته اتهم كريس بلونت عضو البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين رئيس جمعية الشرق الاوسط حكومة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بمنح الوقت لاسرائيل لتدمير لبنان . واشار الى ان لندن لم تستخدم تاثيرها على واشنطن من اجل وقف مبكر للعمليات العسكرية الاسرائيلية ضد لبنان . واكد ان هذا الامر سيؤثر على سمعة بريطانيا وسياساتها في المنطقة .

وفي كلمته اشار وزير الاعلام السوري محسن بلال ان الحكومة البريطانية سمحت لاسرائيل بمواصلة عدوانها ضد لبنان وتدميره لمدة 43 يوما من دون ان تبادر الى دفع مجلس الامن لاصدار قرار بوقف العمليات الحربية . وقال حتى ان القرار 1701 لم ينص على وقف لاطلاق النار مشيرا الى ان هذا الامر يثير الاستغراب موضحا ان موقف لندن ياتي تنفيذا لرغبة اميركية في تدمير لبنان . وتساءل قائلا quot;هل هذه هي الديمقراطية وهل هذه هي الانسانية ؟ . واضاف ان مايثير العجب ان بريطانيا سمحت بتخريب لبنان والان تفتخر بالمساهمة في اعادة تعميره . واكد الوزير السوري ان بلاده تقاتل من اجل سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة وتعمل ضد الاحتلال الاسرائيلي لاراضيها والذي هو جوهر المشكلة فيها .

وعبر لورد كارون ممثل حزب الديمقراطيين الاحرار المعارض عن الاسف لخضوع بلير لسياسات الرئيس الاميركي جورج بوش داعيا الى رفع الحصارعن لبنان لانه تصرف مرفوض . واكد اهمية دراسة جذور المشكلة في المنطقة لايجاد حلول لها موضحا ان الحرب ضد الارهاب وتدخل الولايات المتحدة في العراق وافغانستان والانقسامات داخل الاتحاد الاوربي تشكل عقبات امام التوصل لحل لمشكلة الصراع الاسرائيلي الفاسطيني .

وقالت كريستيان ديزينسكي عضوة البرلمان البريطاني عن حزب العمال والمتعاونة مع منظمة المسلمين البريطانيين انها زارت لبنان مع وفد من المنظمة ولم تر في حياتها مثل هذا الدمار الذي الحقته اسرائيل به واشارت الى ان مدن جنوب لبنان بدت شبيهة في دمارها للعاصمة البريطانية لندن عقب الحرب العالمية الثانية . واضافت ان مثل هذا الدمار اصاب جنوب بيروت ايضا الذي تعرض لقصف شديد بذريعة وجود مكاتب لحزب الله فيه لكن الكثير من المدنيين كانوا ايضا ضحايا هذا القصف . وقالت ان اسرائيل فشلت في تحقيق اهدافها في لبنان لكن هذا البلد تعرض لدمار كبير . وشددت على ان الحصار الاسرائيلي للبنان غير شرعي ومن الضروري رفعه موضحة ان اسرائيل لا تمتثل للقرار 1701 وطالبت الامم المتحدة بممارسة ضغوط عليها لارغامها على تطبيقه والالتزام ببنوده .