بلير يحث أولمرت على التقدم في المسار الفلسطيني
خلف خلف من رام الله:
قالت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي توني بلير سيطالب نظيره الإسرائيلي إيهود أولمرت الذي يحل عليه ضيفاً في الوقت القريب بالتقدم على المسار الفلسطيني. وأشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن بلير سيسأل أولمرت، كيف برأيه يمكن التقدم في المسيرة السياسية مع الفلسطينيين حتى دون خطة التجميع. ونقل اليوم الجمعة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها أن بلير سيطرح في لقائه القريب مع أولمرت نتائج الحرب في لبنان فيما أن اولمرت سيطرح الجهود لوقف البرنامج النووي الإيراني.
وأمس التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع اولمرت وحثه على عقد مؤتمر دولي بمشاركة كل الأطراف. وانتقد اولمرت تزويد روسيا لسوريا بالصواريخ المضادة للدبابات، والتي نقلتها سوريا إلى حزب الله. وحسب أقوال الوزير الروسي فان بلاده مقتنعة بان هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام. وقال لافروف: جئت إلى هنا من بيروت ودمشق. واليوم الجميع يريدون السلام اكثر من اي وقت مضى.
ونقلت صحيفة هآرتس عن اولمرت قوله في اللقاء بالنسبة لسوريا أنها تواصل استضافة منظمات الإرهاب العاملة ضد إسرائيل. وحسب أقواله quot;طالما يوجد إرهاب - لا يمكن أن يكون تقدم سياسي. وانتقد اولمرت في الحديث تزويد صواريخ مضادة للدبابات من روسيا إلى سوريا، نقلتها إلى حزب الله. وتبادل مع لافروف عن الشكاوى بخرق وقف النار في لبنان وقال أن إسرائيل أوفت بنصيبها في تطبيق قرار 1701 وعلى لبنان أن يتصرف بما يتناسب مع ذلك وان يحرر الجنديين المخطوفين فورا.
اولمرت، الذي سيزور موسكو في 18 أيلول ، قال للوزير الروسي أن إسرائيل تصر على تطبيق quot;خريطة الطريقquot;. وقال اولمرت: نحن مستعدون للحوار مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن ولكن فقط على أساس خريطة الطريق.