هلسنكي: اعتبر الاتحاد الأوروبي الاثنين أن التهديد الارهابي يشمل كافة الدول والشعوب ولا يمكن لاي قضية تبريره، بمناسبة الذكرى الخامسة لاعتداءات 11 ايلول(سبتمبر) في الولايات المتحدة. وقالت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يتذكر الضحايا الكثيرين ويجدد التعبير عن تعاطفه مع عائلاتهم واصدقائهم ويعيد تأكيد ادانته لكل اشكال الارهابquot;. واضاف البيان ان quot;هذه الهجمات الرهيبة بينت بوضوح ان الارهاب يشكل تهديدا لكافة الدول والشعوبquot;. وتابع quot;ما من قضية او معاناة او حزن يمكن ان يبرر الاعمال الارهابيةquot;.

وكررت الدول الخمس عشرة التزامها الصارم في مكافحة الارهاب الذي اكدت انه يشكل quot;اولوية بالنسبة للاتحادquot; الاوروبي مع التشديد على ضرورة القضاء عليه في منابعه. وكتب الاتحاد الاوروبي ان quot;تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الارهاب اتاح احباط العديد من الاعتداءات (..) لكن تحقيق نجاح دائم وبعيد المدى في مكافحة الارهاب لا يمكن ان يتحقق الا عبر القضاء على مسببات انتشارهquot;.

وثمن الاتحاد الاوروبي تعاونه مع الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب مذكرا بان ذلك يفترض ان يكون quot;منسجما مع موجبات القانون الدولي وخصوصا حقوق الانسان وحق اللاجئين والحق الانسانيquot;. ووقف قادة الدول الخمس عشرة خلال اجتماع القمة الاسيوية الاوروبية في هلسنكي دقيقة صمت الاثنين تكريما لذكرى ضحايا 11 ايلول(سبتمبر).