فيينا: قال الجنرال جيمس جونز القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا اليوم إن المقاومة الشرسة التي تلقاها قوات التحالف هناك سببها شبكة القاعدة وتجار المخدرات المتنفذين الذين يمولون القتال اضافة الى مقاتلي طالبان. وقال الجنرال جونز امام منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي مقرها فيينا، quot;هناك توجه لوصف العنف في افغانستان بأنه نتيجة عودة تمرد مقاتلي طالبان. وهذا غير دقيقquot;.

واوضح انه اضافة الى مقاتلي طالبان، الذين صعدوا تمردهم ضد القوات الاجنبية هذا العام فان quot;فلول القاعدةquot; ينفذون كذلك عمليات في افغانستان. واضاف ان المسلحين يتلقون الدعم من quot;الوجود القوي لعصابات المخدرات التي تمتلك بنى تحتية خاصة بها ونظاما خاصا للتصدير ونظاما خاصا للامن، وتغذي المعارضةquot;.

وتابع quot;اننا نرى علاقة متزايدة بين طالبان والعناصر الاجرامية التي تستمد تمويلها من عصابات المخدراتquot;. وقال ان 50 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في افغانستان يأتي من تجارة المخدرات. وحذر مسؤولون في الامم المتحدة سابقا من ان تجارة المخدرات من محصول الافيون الافغاني تضر بالبلاد التي تعاني من العنف والفساد خاصة في المناطق الجنوبية المضطربة.