بهية مارديني من هافانا: اكد كوفي انان الامين العام للامم المتحدة ضرورة ايجاد تسوية سلمية شاملة وعادلة للصراع في الشرق الاوسط على جميع المسارات بما فيها المسار السوري . جاء ذلك في كلمة انان امام قمة دول عدم الانحياز الرابعة عشرة التي افتتحت اليوم .

ومن جانبه شدد راؤول كاسترو القائم باعمال مجلس الدولة

إفتتاح قمة عدم الانحياز الرابعة عشرة بغياب كاسترو
في كوبا وممثل رئيس المؤتمر فيدل كاسترو في كلمته على quot;وحدة الحركة في مواجهة التطورات التي يشهدها العالم quot;، معتبراquot; ان المبادىء والاسس التي قامت عليها الحركة ماتزال صالحة لتحقيق الاهداف التي تتطلع اليها شعوب وحكومات الدول الاعضاءquot;.

وادان كاسترو باسم الحركة quot;الهجوم الاسرائيلي على لبنان وعلى الشعب الفلسطيني وماصاحبه من استهداف للمدنيين وللبنى التحتية quot;.

انتقاد السياسات الاميركية

وانتقدت دول عدم الانحياز في قمتها الرابعة عشرة اليوم السياسات الاميركية وهيمنة القطب الواحد على شؤون العالم ، واكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز على رفض سياسات الهيمنة على الشؤون الدولية ، وشدد رؤساء ايران والكونغو وفنزويلا وبيلاروسيا ، الذين القوا كلمات باسم المجموعات السياسية والجغرافية للحركة ، على quot;ضرورة تفعيل الحركة في الدفاع عن مصالح الدول النامية في سعيها لمواجهة التحديات الكبرى التي يفرضها النظام العالمي الجديد وهيمنة القطب الواحدquot; .

وكان عبد الله بدوي رئيس وزراء ماليزيا القى كلمة الافتتاح تضمنت تقريرا عن رئاسته للحركة ضمنها تقريرا عن الانجازات التي تحققت ، والتحديات التي واجهتها الحركة ، وذلك بعد تسليمه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو رئاسة القمة ، والذي مثله اليوم شقيقه راؤول كاسترو.

وشدد مسؤولون مشاركون في الحركة على ان المواجهة بين الشرق والغرب هي قصة الهيمنة المتزايدة لقوة تمارس ضغوطا اقتصادية وسياسية ، وتعطي لنفسها الحق في غزو اي بلد في سبيل تحقيق اهدافها، وذلك في اشارة الى الولايات المتحدة الاميركية.

واشار كارلوس لاخي دافيلا نائب رئيس مجلس دولة جمهورية كوبا ان هناك quot;ديكتاتورية عالمية يراد فرضها من خلال الحرب والسلطة الاقتصادية سعيا لتشويه الواقع بخطاب متعصب ومخادعquot;. واكد ان quot;الديمقراطية وحقوق الانسان تم تحويلهما الى ذرائع اكثر مما هما اهداف لايمكن لهما ان يوجدا في عالم هو اقل مساواة يوما بعد يومquot;.

ولفت دافيلا الى ان quot;الارهاب هو محصلة الظلم وانعدام التربية والثقافة ومحصلة الفقر والتفاوت والذل الذي تعانيه امم كاملة ، ومحصلة ازدراء معتقد ما والاستخفاف به، ومحصلة الغطرسة والظلم والجرائم quot;، واضافquot; انه ليس بمحصلة ايديولوجية راديكالية يجب محوها بالقنابل والصواريخquot; .

وشدد المسؤول الكوبي على quot;ان الانفاق وازدواج المعايير هو خطاب الاقوياء الذي نراه اليوم ،quot; وتابع quot; ان القوة المهيمنة تطالب بان تتم محاكمة مرتكبي الجرائم في اي مكان على وجه الارض في محاكم الولايات المتحدة الاميركية بل وبتسلميهم لها بينما العسكريون الاميركيون يجب ان يتمتعوا يالحصانة ، حتى لو ارتكبوا ذات الجرائم او اسوأ منها quot;.

وقال هذا هو العالم الذي اهدانا اياه اجماع واشنطن ،والشركات متعددة الجنسيات وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبلدان القوية quot;. وشدد على وجوب عالم اخرquot; وهو امر ضروري وعاجل وممكن quot;، ولكن في المقابل اشترط لتحقيقه الصمود والاستعداد للدفاع عن المبادىء.

وافتتحت اليوم قمة دول عدم الانحياز في العاصمة الكوبية بحضور وليد المعلم وزير الخارجية السوري الذي ترأس وفد بلاده ، وجرى خلال الجلسة الافتتاحية مراسم نقل رئاسة الحركة من ماليزيا الى كوبا .